كاري و كركم



الكاري والكركم

و الاضطرابات النفسية


الغاية من المقال

هناك العديد من المقالات في التغذية تشير الى فوائد الكاري و الكركم ٫ و السبب في ذلك يعود الى ان الكركم(الكركمين) له فعالية مضادة للالتهاب في التجارب المختبرية. دفع ذلك بعض الباحثين الى التوصية باستعماله في علاج الاضطراب الوجدانية و بالذات الاكتئاب و القلق مع شيوع الفرضية الالتهابية في تفسير الاكتئاب.. هذا المقال يوضح الجوانب العلمية التغذوية للكاري و الكركم.

المقدمة

من الصعب ان ترى مطبخاً لا يحتوي على مسحوق الكاري ولا يوجد متجراً لا يبيعه. مسحوق الكاري هو اختراعا بريطانيا حيث لم يستطيع الإنكليز نقل التوابل من الهند الى بريطانيا وبدلا من ذلك عملوا مزيجا من: الكركم، الفلفل الحار، الكزبرة المطحونة، الكمون المطحون، الزنجبيل والفلفل. يتم تصنيفها الى خفيفة ومتوسطة وساخنة. نستعمل جميعا هذا المسحوق ولكن الطباخ الهندي يخلط التوابل المختلفة ويعمل منها عجينة نسميها الماسلا Masala وتختلف من طبق الى اخر.

 

القيمة الغذائية للمسحوق 

ملعقة طعام واحدة تعادل ٦ غرام ومنها:

واحد غم دهون

واحد غم بروتين

4 غم كربوهيدرات (نصفها الياف).

تقييم كل طعام يتم على ثلاثة ابعاد:

١ بعد الامتلاء – التغذية. هناك من الاكل تشعر بعده بالامتلاء ولا قيمة غذائية له والعكس صحيح. مسحوق الكاري عامله الغذائي عالي جدا مقارنة بالامتلاء.

٢ هناك توازن العناصر الغذائية ودرجة الكاري 77% وهو عالي ايضاً.

٣ هناك هرم نسبة السعرات الحرارية (من البروتين والكربوهيدرات والدهون) وموقعه في الوسط (أكثر من الدهون والكربوهيدرات).

٤ السكر فيه واحد فقط وهذه نسبة واطئة جداً وصحية.

ويحتوي كذلك (الاحتياج اليومي) على حديد ١٠%٫ فيتامين A ١%٫ فيتامين C ١ %٫ وكالسيومومغنيزيوم وفيتامين B وغير ذلك.

القيمة الصحية

مسحوق الكاري ذائع الصيت ولكن شهرته ارتفعت منذ عام 2009 حين تم نشر بحث علمي مشترك بين إيرلندا وإنكلترا وبولندا في تأثير مسحوق الكاري على نمو الخلايا الخبيثة في المختبر من اورام المريء. كان بحثا علميا صرفاً واستنتج بان مسحوق الكركم في مسحوق الكاري هو المسؤول عن هذه الفعالية في وقف انقسام هذه الخلايا و القضاء عليها.

بالطبع هذه دراسة في المختبر ولكن الذي تعنيه بان هناك فوائد صحية للكاري ولكن لا يعني بانه علاج للأورام.



الاطباق الهندية

الغالبية العظمى من الناس في بريطانيا تأكل طبق كاري أسبوعيا على الأقل وليس من المبالغة بان الاطباق الهندية تتصدر قائمة الطعام. تركيبة الاطباق الهندية مختلفة وبعضها يحتوي على الكثير من الدهون والزبادي ومشحونة بالسعرات. ولكن هناك اطباق راقية وصحية والأفضل ان تتقنها في البيت فمنها ما هو من المقبلات ومنها ما هو طبق رئيسي وهناك المئات منها.

الكركم

ليس هناك مطبخا في العالم لا يحتوي على الكركم.جذور اعشاب الكركم تنمو في شرق اسيا طوال العام. من هذه الجذور يتم استخلاص الكركم والذي يتكون من ٢٠٠ مادة كيمائية وواحدة منها فقط تعطيه اللون وهي الكركمين ويسمى أحيانابالزعفران الهندي

فوائد الكركم
لا عد لها ولا حصر عن كل مرض عرفته بشرية٫ ولكن لا توجد دراسة واحدة يمكن ان تقول انها قريبة من دراسة علمية. يستعمله الناس في المطبخ وهذا يمكن القول أسبوعيا على الأقل في تحضير الطعام. كذلك هناك من يضيفه الى السوائل ويشربه! هناك من يستعمله بديلا عن الملح والفلفل ٫ و كذلك يستعمله البعض للصبغ وتنظيف الوجه.


هناك نظرية معروفة عن الامراض المزمنة ومنها الخبيثة بانها تمر أولا بعملية خلوية تشبه تعبئة الحامض النووي في بعض الخلايا على شكل طرد بريدي يتم اغلاقه بإضافة مركب الميثيل Methylation. هذه العملية مثلا تحدث عند التدخين ولذلك ترى احيانا بان التوقف عن التدخين في أي وقت يؤدي الى انخفاض ملحوظ في احتمال ظهور ورم خبيث لان عملية إضافة الميثيل تتوقف. لا يشمل ذلك الأورام فحسب وانما امراض أخرى متعددة.
يبدوا ان الكركم يحارب عملية إضافة الميثيل في بعص الامراض مثل الحساسية والربو والاكتئاب. ذلك قد يحدث فقط عند اضافته كمسحوق لأكل حاضر او سائل تشربه٫ و لكن دون ذلك لا يوجد دليل مقنع.

الكركم كمضاد لبكتريا هيلوباكتر بيلوري Helicobacter Pylori

هذه البكتريا تستوطن المعدة و هي وراء التهاب و تقرح المعدة و الاثني عشر. نجح العلماء من ثلاثة جامعات اوربية هذا العام باستخدام كبسولات متناهية الصغر من الكركمين(مركب النبات الذي يعطي الكركم لون الأصفر البرتقالي المشرق) مع مركبات طبيعية أخرى. هذه الكبسولات المتناهية الصغر Nanocapsules ارق من شعرة انسان ب ٢٥٠ مرة مغطاة بانزيم ليزوزيم lysosomeو كبريتات ديكستران Dextran Suphate. هذه الكبسولات لا تقتل الحشرات الخبيثة٫ و ذلك بدوره قد يعزز ظهور سلالات جديدة مقاومة من الجراِثيم٫ و لكنه يغطي البكتريا بطبقة مضادة للالتصاق بجدار المعدة و التي تؤدي الى اعتلال الصحة. يغفل عنه الكثير بان انتشر هذا البحث إعلاميا في الغرب في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول٫ و لكن ما يغفل عنه الكثير بان فعالية الكركم كمضاد للبكتريا معروفة منذ عام ١٩٤٩ م.

الكركم و الطب النفسي

البحوث العلمية المختبرية تشير الى ان الكركم يؤدي الى انخفاض العملية الالتهابية في الجسم التي يعتقد البعض بانها تصاحب الاضطرابات الوجدانية. الكركم يساعد الى انخفاض تركيز العديد من المؤشرات الالتهابية و منها المؤشر الالتهابي انترلوكن Interleukin 1 Beta و عامل نخر الورمTumor Necrosis Factor و ارتفاع عامل التغذية العصبية المستمد من المخ Plasma Brain-Derived Neurotrophic Factor و يقلل من تركيز الكورتيزول في اللعاب.

لكن الدراسات العلمية السريرية في هذا المجال صغيرة الحجم. الكركمين هو مادة بوليفينول Polyphenol نباتية لها فعالية مضادة للاكتئاب و الاكسدة بالإضافة الى مضاد اكتئاب. معظم الاستنتاجات متضاربة حول فعاليته في الاكتئاب و القلق. في نفس الوقت جميع الدراسات تشير الى ان الكركمين مادة آمنة و جيدة التحمل. هذه الدراسات لا تعني استخدام الكركمين كبديل لمضادات الاكتئاب و لكن من الأفضل التفكير في استعمال الكركمين في تحضير الطعام الصحي للمريض.


المصادر


Qin Xiang Ng et Al(2018). Clinical use of Curcumin in Depression: A meta-analysis. JAMAD 18(6): 503-508.

مقالة حديثة تراجع الدراسات المختلف حول استعمال الكركمين كمضاد للاكتئاب. تستنتج الدراسة بان معظم الدراسات صغيرة الحجم و ضعيفة احصائياً.

Rahmani A et al(2018).Role of Curcumin in Disease prevention and treatment. Adv Biomed Res 7;38.

مقالة موسعة شاملة حول الفعالية الطبية للكركمين في مختلف الفروع الطبية. تشير الدراسة الى قوة الفعالية المضادة للالتهاب للكركم.

SCHRAUFSTATTER E & BERNT H(1949). Antibacterial action of Curcumin and related compounds. Nature 164: 456-458.

اول مقالة تم نشرها عن فعالية الكركم كمضاد للبكتريا.