فيتامين C


فيتامين C

كان البثع Scurvy يقتل من البحارة في القرن الثامن عشر أكثر بكثير من الرصاص والمدافع. كان جيمس لند طبيبا أسكتلنديا يعمل في أدنبرة ونشر تقريره عن البثع Scurvy عام 1753. رغم اكتشافه لأهمية تجهيز السفن بالفاكهة وعصير الليمون ولكن السلطات تأخرت 42 عاما بالعمل بها.


نقص فيتامين C

مرض سببه نقص فيتامين C ونادرا ما تشاهده الان. ظهرت عدة اوبئة في مخيمات اللاجئين في افريقيا خلال التسعينيات وقتل ما يقارب ٧ ٪ من السكان في شمال غرب أفغانستان في عام ٢٠٠١ – ٢٠٠٢. جميع الحيوانات تصنع الفيتامين في الجسم الا الانسان والقرد وخنازير غينيا الكثيرة الاستعمال في التجارب العلمية. يحتاجه الجسم لصنع الكولاجين الذي يربط الأنسجة وبالتالي عدم وجوده يؤدي الى التعب وعدم التئام الجروح وضعف التنفس وعجز القلب.

البثع كمرض له اعراضه وعلاماته السريرية هذه الأيام نادر جداً. نقص فيتامين C هذه الأيام يتم تعريفه بتركيز بلازما يقل عن 11 micromol/L. يتم ملاحظة هذا النقص فيما يقارب ٣٪ من السكان في العالم الغربي. مصدره الفواكه الحمضية ولا تحتاج أكثر من برتقالة واحدة يوميا. ما هو في غاية الأهمية ملاحظة هبوط تركيز الفيتامين في الطعام المجمد ولا بد من استهلاكه طازجاً. الفلفل الحار والفلفل الأحمر والبطاطس الحلوة تحتوي على كميات أكبر من الفيتامين.

يتم امتصاص جميع ما يستهلكه الانسان من الفيتامين الى حد ١٠٠ مغم يومياً. تركيز الفيتامين في البلازما هو ما بين 23-79 micromol/l يبدأ الجسم بإفرازه متى ارتفع التركيز الى أكثر من ٧٩.

لا يخزن الجسم الفيتامين وتظهر اعراض المرض بعد أربعة أسابيع من سوء التغذية.

هناك ايضاً ملاحظة في غاية الأهمية وهو ان فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد الى ما يقرب ٦ اضعاف ولذلك ترى نقص الحديد شائعاً مع نقص فيتامين C.

الجدول ادناه يوضع الاعراض والعلامات الشائعة.

عامة

Constitutional

نزيف

Bleeding

الام الساق

Leg pain

وذمة قدم

Pedal Oedema

نزيف حبري

Petechial Haemorrhages

ضعف التئام الجروح

Poor Wound Healing

تورم المفاصل

Joint Swelling

نمشات مخاطية فموية

Oral mucosal petechiae

شعر ملفوف

Coiled hair

فرط التقرن الجريبي

Follicular hyperkeratosis

فقدان الاسنان

Tooth loss

تلون اللثة

Gingival Discoloration

تورم اللثة

Gum Swelling

نزيف الملتحمة

Conjunctival Haemorrhage

الثعلبة

Alopecia

هشاشة العظام

Osteoporosis


احتياجات البشر هي كما يلي:

الرضيع 25 مغم والأطفال دون العاشرة 30 وبين 11 و14 عاما 35 وبعد ذلك 40 مغم. المرأة الحامل تحتاج 50 والمرضعة 75. المدخن يحتاج الى 35  إضافي.


الفيتامين بين الحقيقة والأسطورة

هناك حقائق واساطير حول الفيتامين .الحقيقة هي ما تحتاجه موجود في برتقالة واحدة يوميا. الدليل على فائدة الفيتامين بجرع عالية (أكثر من 1000 مغم) ضعيفة واسطورة. رغم ان مثل هذه الجرعة تسبب الاسهال احيانا ولكنه نادرا ما تؤدي الى مضاعفات صحية. استعماله مع الزكام شائع ويقول البعض بان يساعد على الشفاء ولكن الزكام قاعدته:

يأتي في 3 ايام

يبقى 3 ايام

ويرحل في 3 أيام

ثم هناك دوره كمضاد للأكسدة Antioxidant وعلاج كل مرض كما يدعي البعض. هذه الدراسات حالها حال أي دراسة في التغذية تفتقر تماما الى الدليل الاحصائي المقنع ولا تعرف بصراحة من يمولها.

النصيحة العناية بالاكل بدلا من شراء أقراص من السوق والصيدليات.