فيتامين B3


فيتامين B3

Niacin

 

 

 

 

الغاية من هذا المقال هو التطرق الى فائدة استعمال أقراص فيتامين B3 في الطب النفسي و لعلاج ضغط الدم وصحة القلب. يبدأ المقال بتسليط الضوء على فيتامين B3 اولاً وبعد ذلك الى اخر المعلومات الطبية.


فيتامين B3

هذا الفيتامين يتكون مادتين كيمائية وهما:

١حامض النيكوتنيك Nicotinic Acid

٢نيكوتنيمايد Nicotinamide

ولذلك يعرف الفيتامين باسم نياسين Niacin

تتحول هذه المواد الكيمائية الى أربعة مواد كيمائية داخل الخلية تلعب دورها في توفير الطاقة واصلاح الحمض النووي DNAو يتم تعريفها باختصار كالاتي:

NAD

NADH

NAD+

NADP

يتميز هذا الفيتامين بذوبانه في الماء ولذلك لا يمكن خزنه في الجسم. كذلك لا يتم صنعه داخل الجسم٫ ولكنه متوفر في اللحوم والكثير من المواد الغذائية مثل البطاطس. رغم ان البيض لا يحتوي على هذا الفيتامين ولكنه مشبع بحامض اميني هو التريبتوفان Tryptophan وهذه المادة تتحول داخل الجسم الي فيتامين B3. على ضوء ذلك يمكن القول بان نقص فيتامين B3 أصبح نادراً جداً هذه الأيام وتعرف طبياً بالبلاغراPellagra . يحدث النقص لسببين:

١سوء التغذية.

٢أسباب ثانوية بسبب امراض الجهاز الهضمي والكبد.


البلاغرا

تؤثر البلاغرا الشديدة على الجهاز العصبي والجلد والجهاز الهضمي والاغشية المخاطية في العين والانف خاصة. من الأعراض:

١ طفح جلدي في جانبي الجسم والوجه .

٢ تقرح في الأغشية المخاطية من الانف والفم والمهبل والاحليل.

٣ الام في البطن والصدر.

٤ اعراض معوية مختلفة وخاصة الاسهال.

٥ هناك من يصاب بأعراض عقلية ذهانية يصاحبها تغير تام في الشخصية والبعض يعاني من الاكتئاب وتدهور الوظائف المعرفية.

٦ ولكن هناك من تكون اعراضهم غامضة بسبب نقص طفيف في الفيتامين مثل الصداع والشعور بالتعب وتغير المزاج وصعوبة التركيز.

تشخيص البلاغرا يعتمد على الاعراض السريرية ويمكن الاستعانة بفحص الادرار الذي يحتوي على كميات ناقصة من N Methylnicotinamide وPyridone.







 

 

 

هل أقراص فيتامين B3 مكمل غذائي


الجواب بسهولة كلا. الاسراف في استعمال أقراص تحتوي على هذا الفيتامين تؤدي تدهور فعالية الكبد٫ وانخفاض ضغط الدم٫ والنقرس ومشاكل في المرارة. الفيتامين متوفر في العديد من المواد الغذائية ولا تحتاج الى زيارة متجر لشراء أقراص منه.

 

قصة سيد المواد الكيمائية

تم تسويق مادة لا تختلف كثيراً عن الفيتامين كيمائيا تسمى Nicotinamide Riboside(NR) وتجارياً Chromate التي تتحول الى مادة NAD+ أعلاه كما يحدث تماماً مع فيتامين B3. تم تسمية هذه المادة بسيد المواد الكيمائية لأنه على حسب اقوال المعجبين به يتدخل في العديد من وظائف الخلية وبالتالي يؤثر على الالتهاب ومقاومة الجهد الجسدي والاعصاب.

في عام ٢٠١٦ تم عمل تجربة ْعلى ١٢ متطوعا فقط وكانت النتيجة هي ارتفاع تركيز NAD+ بمقدار ٢٧٠٪. بعد ذلك وفي هذا العام تم تجربة استعمال العقار على ٢٤ متطوعاً عمر ٥٥ – ٧٩ عاما ولاحظ الباحثون بان انفاض ضغط الدم بمقدار ٥-٧٪. سرعان ما صرح الفريق الأمريكي بان هذا العقار السحري يعيد الدورة الدموية الى حالتها الطبيعية.


ما هي الحقيقة؟

لا يوجد جديد في هذه الدراسة والدليل على قوتها ضعيف للغاية يقترب من استنتاج لا معنى له.

لا تحتاج الى هذا العقار المتوفر تجارياً ولا تحتاج اصلاً الى مكمل غذائي منB3. إذا كنت تشكي من اعراض مبهمة فراجع طبيبك ليشخص البلاغرا وهذا المرض نادر جدا.

أما اذا نصح به طبيب نفسي فمن الأفضل ان لا تراجعه مرة ثانية.


ملاحظة

المقالة المشار اليها في المقال اعلاه ظهرت تحت عنوان

Denman B et al(2018)Chronic nicotinamide riboside supplementation is well - tolerated and elevates NAD+ in healthy- middle aged and older adults. Nature communications 29 March 2018.