دور الامعاء في الشهية


الشهية بين الدماغ والأمعاء

Appetite: Brain & Intestine


لا يقول أحد للمصاب بالربو تنفس أكثر حين تصاب بنوبة وليس من الانصاف كذلك ان تقول للمصاب بالسمنة لا تأكل.

ثلاثة اجهزة في جسم الانسان تتحكم بالشهية والاكل:

1 جهاز الجوع

2 جهاز المكافأة

3 ميكروبات الامعاء

جهاز الجوع ببساطة يرسل المعلومات عن طريق هورمون الكريلن Ghrelin والذي يعلم الدماغ متى اكلت وان كنت تشعر بالجوع.

اما جهاز المكافأة فهو في داخل الدماغ نفسه ويتعلق بالدوامين Dopamine. يستجيب هذا الجهاز الى الحلويات والدهون ولذلك ترى بانك تشبع من الاكل ولكنك لا تمتنع عن الهجوم على البقلاوة والايس كريم بعد الاكل.

ما هي العلاقة بين الجهازين؟

كلاهما يتحكم به جينات في داخل الخلية تدعى FTO وهناك عدة أنواع منها. الذي يرث نسختين من الجينات نوع AAفاحتمال اصابته بالسمنة يصل الى 70% و الذي يرث نسخة واحدة فاحتمال اصابته 30% فقط. اما الذي يرث أصناف أخرى من هذه الجينات TT فاحتمال اصابته بالسمنة اقل من ذلك بكثير. من جراء ذلك ترى الذي يرث جينات السمنة يستمر في افراز الكريلن الذي يعلم الدماغ بانه لا يزال جائعا. اما جهاز المكافأة عندهم فهو بطئ ولا يستجيب الا بعد تناول حلويات أكثر من غيرهم.

ماذا عن القهم العصبي؟

الجينات التي تتحكم بجهاز الجوع والمكافأة هي نفسها التي تتحكم بالقهم العصبي. يصبح جهاز المكافأة شديد الحساسية للأكل ولذلك لا تلقي اللوم على المريضة بانها مجرد عنيدة حمقاء. هناك تجارب سريرية في جامعة لندن لوضع جهاز يتحكم بجهاز المكافأة في القهم العصبي الشديد اشبه بزرع جهاز الكتروني في الدماغ.

ماذا عن الجراحة للبدانة Bariatric Surgery؟

عند وضع نطاق معدي ترى جهاز المكافأة يستمر بالبحث عن الحلويات و البقلاوة رغم عدم الشعور بالجوع. اما جراحة المجاز المعدي فترى الاكل يصل الى الأمعاء بسرعة وهناك رد فعل الكريلن السريع أيضا ولذلك هي أكثر فعالية من الجراحة الأولى.

هل هناك جهاز ثالث؟

نعم وهو ما يسمى جهاز الدماغ والميكروبات المعوية . ميكروبات الامعاء تختلف من انسان لأخر و في البعض منهم تنتج بروتينات لا تختلف عن هورمون الجوع اعلاه. هذه الميكروبات تنتقل من انسان لأخر احيانا فلذلك لا تتعجب حين ترى السمنة تصيب الزوج وزوجه.

ماذا عن الطعام؟

هناك صورة خاصة للطعام الكثير السعرات مثل البقلاوة و الحلويات في الدماغ. زيادة الالياف فيها وتقليل السعرات مع المحافظة على الشكل يساعد في الحد من السعرات التي تتناولها. لذلك هناك صناعة بدا تتجه نحو انتاج حلويات من هذا النوع تشبه الى حد ما تشتتيه العين.

اقرأ عدد السعرات عند شراء الاكل فتقدير الانسان لعددها في الطعام بعيدا عن الصواب عند الأكثرية منهم.