خضراوات الكرنب



خضراوات الكرنب

 

ينتبه الانسان هذه الايام لطعامه٫ ويتابع الاخبار العلمية عبر مختلف أجهزة الاعلام. تشير استطلاعات الرأي الى ان ٦٠٪ من الناس تتابع اخبار المواد الغذائية وتغير استهلاكها من الطعام استناداً الى الخبر في الكثير من الحالات. يتجنب الانسان مادة غذائية معينة او يقبل على أخرى بشراهة استناداً الى الخبر.


الاعلام يقدم الاخبار الاكثر اثارة ولا يتطرق الى نتائج البحث العلمي وقوته الإحصائية. يتم تقديم الخبر بصورة مقتضبة والمستمع بدوره يستوعب جملة او جملتين من الخبر ويحور سلوكه بعد ذلك. لا يختلف ذلك كثيراً عن سماع الانسان لخطاب او محاضرة فهو يخرج وفي ذهنه بعض المعلومات. لكن الطالب يراجع ما سمعه في الحاضرة٫ عكس الذي يستلم خبراً ضمن عشرات الاخبار يوميا فلا وقت له لدراسة ما سمعه ويضع ثقته في مصدر الخبر.


الخبر بدوره يشير دوماً الى مادة كيمائية لم يسمع بها الناس من قبل ولا دراية لهم بتركيبها. هذه المادة بدورها تنقل المادة الغذائية من مجرد نوع من الخضراوات الى مادة غذائية جبارة بين ليلة وضحاها.


خضراوات الكرنب Brassica Vegetables


ينفرد الفلت Kaleعن غيره من هذه المجموعة بشهرته في الوقاية من الاورام الخبيثة. ارتفع استهلاك الفلت بصورة هائلة في السنوات الماضية ويتم بيعه طازجاً واحيانا معلباً في أكياس من اجل حفظه في المجمدات. تراه اليوم على كل طبق من السمك او المشويات ويتم اضافته الى أنواع عدة من العصير. وجود اللون البنفسجي مع الأخضر أصبح من مظاهر الموضة بفضل شهرة الكيل.






تعود هذه الشهرة لدراسات متعددة لهذه المجموعة من الخضروات التي لاحظت وجود علاقة عكسية بين استهلاك هذه المواد والإصابة بأمراض خبيثة في مختلف انحاء الجسم. هناك ما يقارب من ١٠٠ دراسة توصلت الى نتائج متشابهة لاستهلاك المواد التالية وهي:

١ الملفوف Cabbage.


٢ القرنبيط Cauliflower.


٣ البروكلي Broccoli.



٤ كرنب بروكسيل Brussels Sprouts.




 

التفسير العلمي

تحتوي هذه المجموعة من الخضراوات على مادة تسمى الجلوكوسينولات Glucosinolates. تضيف هذه المادة طعم المرارة للخضراوات نفسها واللون الاخضر الغامق.


تتحول الجلوكوسينولات في الامعاء الى مادتين وهما:

١ الجلوكوز.

٢ ايسوثايوسايانيت Isothiocynates.


هذه المادة الأخيرة تحايد المواد الكيمائية التي تحفز على ولادة الخلايا الخبيثة في الجسم استناداً الى دراسات في الحيوان.


الدراسات في الانسان هي دراسات ميدانية تعتمد على جمع المعلومات من الناس عن طعامهم بعد اصابتهم بمرض خبيث. هذه المعلومات الرجعية اقل ثقة من المعلومات المستقبلية ولا تخلوا من التحيز المعرفي والاحصائي. رغم ذلك ما هو واضحا ورغم ضعف الدراسات نسبياً٫ ان هذا الصنف من الخضروات له فوائده.


استنتاج وتوصيات

١ هناك ما لا يقل عن ١٠٠ نوع من الجلوكوسينولات في الخضروات وجميعها تتحول الي ايسوثايوسايانيت. لذلك من الافضل عدم التمسك بنوع واحد منها.

٢ لا فائدة من طبخها في ماء يغلي لان ذلك يقضي على المواد الكيمائية الصحية فيها.

٣ اضافتها الى طبق الطعام لا يجب ان يكون للزينة فقط وانما لاستهلاكها.


المصادر


1 Kim M, Park J (2009). Conference on “Multidisciplinary approaches to nutritional problems”. Symposium on “Nutrition and health”. Proc Nutr Soc 68(1): 103- 110.


2 Sasaki K, Neyazaki M, Shindo K, Ogawa T, Momose M (2012). Quantitative profiling of Glucosinolates by LC-MS analysis reveals several cultivars of cabbage and kale as promising sources of sulphoraphane. J Chromatography 903: 171 – 176.