تأثير السمنة على الدماغ


ماذا يحدث لدماغ الانسان مع السمنة؟

الجميع يعرف ماذا يحدث للقلب و الاوعية الدموية و البنكرياس و المفاصل مع السمنة المفرطة و لكن لم يجيب احد على السؤال اعلاه. شيخوخة مبكرة للجسد حقيقة يعرفها الجميع و لكن هل تصيب الشيخوخة الدماغ ايضاً؟

نشرت جامعة كمبردج نتائج بحث مطول  قبل ثلاثة اعوام عن العلاقة بين السمنة و ووزن الدماغ الذي تم قياسه عبر اشعة رنين مقطعيةMRIمن خلال دراسة ٥٢٧ فردا بين عمر ٢٠ -٨٧ عاما. تم دراسة الاداء الوظيفي للمخ كذلك عبر اختبارات عياديه و نفسية.


ما هي هيكل الدماغ في الممارسة العيادية؟
حين تنظر الى الدماغ من خلال الاشعة فهناك مادة رمادية(الصورة الثانية) و هي خلايا الدماغ الوظيفية التي نسميها العصبون و هناك مادة بيضاء و هي الالياف. مصدر شكل هذه المادة هي طبقات المايلين التي تغطي و تحمي محاور الاعصاب. كلما تقدم الانسان في العمر ترى ضمورا في حجم الدماغ و لكن هذا لا يعني اصابة الانسان بالخرف و نسميه ضمور مطابق للعمرAge Related Atrophy. مصدر هذا الضمور هو تنكس المادة البيضاء دون المادة الرمادية.


ما هي طريقة البحث؟
تم استخدام وسائل اعادة اعمار القشرة المخية لتقدير حجم المادة البيضاء و سمك القشرة المخية و مساحة سطح الدماغ.
ما هي النتائج؟


هناك درجة اكبر من الضمور بعد عمر ٤٧ عاما تعادل ما يقارب ١٠ اعوام من التقدم في العمر و يتعني وجود تنكس عصبي في المادة البيضاء دون الرمادية. لا يوجد دليل على تدهور الاداء الوظيفي للدماغ. الصورة ادناه من البحث توضح لك ما هو شكل الدماغ في انسان عمر ٥٠ عاما وزن طبيعي و اخر مصاب بالسمنة المفرطة.
ما هي مميزات البحث؟
البحث من الدرجة الاولى و يبدوا بان الشحوم المتراكمة لا تؤدي فقط الى شيخوخة مبكرة في الجسم و لكن في الدماغ ايضا.