النصائح الغذائية


 

الجيد والسيء والقبيح في النصائح الغذائية

حدثت هذا اليوم مناوشات حادة بين الجهات الرسمية الصحية في بريطانيا المسؤولة عن التغذية وبين منتدى السمنة الوطني الذي يعني هو ايضا بالتغذية. التقرير الصادر من المنتدى كتبه وراجعه اخصائيين من مستوى رفيع ويوصي الناس:
احتضن الطعام الحقيقي وعليك ان تأخذ الهامك من رائعة كارفاجيو"لا تزال على قيد الحياة" بدلا من التقيد بالتوجيهات الرسمية التي لا تتعدى مجرد قنبلة ايضية موقوتة. عدوك الحقيقي هو السكر و الاغذية المصنعة اما اللحوم و منتجات الالبان فهي بريئة من افتراء الجهات الرسمية.
ما هو الجيد:
١ تجنب الاغذية المصنعة المعنونة بقليلة الدهن و لايت و قليلة الكوليسترول.
٢ تجنب الكربوهيدرات المصفاة (رز ابيض مثلا) و الكثيرة النشاء.
٣ استهلاك السكر يجب ان يقارب الصفر.
٤ تعليم فوائد التغذية الصحية المبنية على ادلة في المدارس.
٥ توقف عن الوجبات الخفيفة Snacking

ما هو السيء:
١توقف عن حساب السعرات.
٢ توقف عن استعمال الدهون النباتية المصنعة.
٣الدهون المركزة لا تسبب تصلب الشرايين.
٤ الدهون لا تسبب السمنة.


ما هو القبيح
١ لا يمكنك تجاوز اتباع نظام غذائي سيء.
اما اتهام الجهات الرسمية فهو ان التقرير غير مسؤول ولم يراجع جميع البحوث العلمية.
ولكن المشكلة في البحوث العلمية في هذا المجال بانها دراسات لا تخلوا من التناقض وقوتها الاحصائية غير مشجعة. لا ينطبق ذلك على السمنة فحسب وانما على علاقة الطعام بمختلف الامراض وخاصة الاورام.
ملاحظة: كأرفاقي رسام ايطالي من القرن السادس عشر.


الدهون


بدآ التطرف في الآراء يرتفع تدريجيا منذ التطرق الى موضوع الدهون والكربوهيدرات والنصائح الغذائية حول داء السكري. وصل هذا التطرف الان الى اتهام الجهات الرسمية بالتآمر مع صناعة الاغذية.
ولكن اولا هناك الرز والبطاطس ككربوهيدرات يومية؟
القاعدة العامة هو ان سرعة تحول البطاطس السكريات اقل بكثير من الرز وهي أفضل. وان كنت لا تقوى على تخفيض كمية الرز فعليك بالبسمتي الاسمر Wholegrain وان طبخت الابيض فتغلي الماء ثم تضع الرز فيه لعشرة دقائق وتصفيه كليا. هذه هي الطريقة المثالية واللذيذة والصحية. الرز الاسمر يحتاج ١٧ دقيقة.
وماذا عن الدهون؟
١ دهون غير المشبعة الاحادية: من الأفوكادو والزيتون وزيت الزيتون وزيت بذور اللفت. اللوز والكاجو والبندق والفول السوداني والفستق.
٢ غير مشبعة: الأسماك الدهنية، زيت الذرة، زيت السمسم، زيت الصويا، وينتشر المصنوعة من هذه الزيوت. بذور الكتان والجوز والصنوبر، بذور السمسم، بذور عباد الشمس، والجوز.
٣ المشبعة: اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم الدهنية. الجبن. الحليب كامل الدسم والقشدة. الزبدة والدهن والسمن والشحم وزيت النخيل وزيت جوز الهند.
اعلاه لا باس بها
ماذا تتجنب تماما؟ الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو الدهون فيها على الأرجح تحتوي على الدهون غير المشبعة. الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة مثل البسكويت والكعك والفطائر.