النصائح الطبية




الطعام الصحي و الشهية الصحية


المعيار الذهبي للدراسات الطبية والادلة يأتي من التجارب العشوائية التي يتم السيطرة عليها.
هذا المعيار لا وجود له في ميدان التغذية. بدلا من ذلك يتم الاعتماد على تتبع النظام الغذائي لمجموعة من البشر وهذا ما يسمى بالدراسات الرصدية Observational Studies.البعض منها تستخدم استبيانات لتمييز ماذا يأكل هذا وذاك. هذه البحوث غير دقيقة واستنتاجاتها متضاربة.
في عام ١٩٨٠ كانت النصيحة تناول كميات اقل من اللحوم والزبدة. وبدأت الشركات تنتج البسكويت والاغذية الخالية او القليلة الدهون. في عام ٢٠١٤ وجد تحليل عام لجميع الدراسات واستنتج بان لا علاقة بين الدهون المشبعة وامراض القلب. اعترض الناس وقالوا لم يتم تحليل فوائد السمك والخضراوات وهذه الدراسات (هي الاكثر رقيا) غير صحيحة.

ثم قالوا ان الكوليسترول ليس مادة غذائية يجب ان نقلق منها مع كثرة استهلاكه ثم تم تصحيح ذلك وقالوا لا تسرف في استعمالها. ويستمر النقاش لسبب واحد هو ان التوجيهات الصادرة عن الاغذية منطقة خالية من الادلة.


الشهية

شهية الانسان لمختلف انواع الطعام  ليست واحدة كما يتصور الكثير  و يمكن تصنيفها الى خمسة انواع و هي:

١ البروتينات

٢ الكاربوهيدرات

٣ الدهون

٤ الصوديوم

٥ الكالسيوم


ما يجب ان يحرص عليه الانسان هو ضمان وصول السعرات الحرارية من البروتينات بنسبة لا تقل عن ١٨٪ من اجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الانسان يومياً. نسبة البروتيات كمصدر  للسعرات تدهور عالميا منذ عشرات السنين من ١٧٪ الى ١٢ ٪ بفضل تصنيع الطعام  و الاسراف في استهلاك الطعام  في المطاعم و  مراكز الطعام السريع  هذا الرقم يرتفع الى ٢٠٪ من اجمالي السعرات مع تقدم العمر. يتم حساب ذلك بضرب عدد السعرات الحراري برقم 0.15 و تقسيم الحاصل على ٤ لتحصل على عدد الغرامات  من البروتين التي يجب استهلاكها يوميا. خير مصادر البروتين هي:

١ اللحوم

٢ البيض

٣ البواقل

٤ البذور

٥ منتجات الحليب

٦ الاسماك

هذه العملية للسيطرة على الشهية ليست صعبة بفضل الانترنت حيث يمكن حساب كمية البروتين في الطعام.


النصائح البديهية

كذلك هناك مصائح بديهية لو التزم بها الانسان لحافظ على صحته  و هي:


المشروبات الغازية و الحلويات لا قيمة غذائية لها

طعام طبيعي بدل المصنع

تجنب العصير المكثف

توقف عن وجبات خفيفة بين الرئيسية

راقب استهلاك السكر

لا تسرف في الرز الابيض

تمتع بطعام تحبه باعتدال