الطعام الصحي


الطعام الصحي

ونمط تغذية البحر الأبيض المتوسط


لا يوجد معيار ذهبي لدراسات الطب التغذوي٬ وفي غالبية البحوث يتم الاعتماد على دراسات رصديةObservational studies. تتغير التوصيات الطبية بين الحين والاخر فعلى سبيل المثال كان النصائح الطبية في بداية الثمانينيات تركز على تناول كميات قليلة من الزبدة واللحوم٬ وبدأت الشركات تنتج البسكويت والأغذية الخالية من الدهون ولكن مشبعة بالسكر. الان النصيحة العامة هو ان تتجنب السكر قد الإمكان وان كان لا بد منه فلا تسرف فيه. و لكن هناك اجماع شامل عالمياً وهو ان النظام الغذائي لبلدان سواحل البحر البيض المتوسط هو من أكثر الأنظمة الغذائية صحياً.

آخر البحوث الغذائية التي اثارت اهتمام الاعلام في ٢٠٢٠ هو ان النظام الغذائي لبحر الأبيض المتوسط Mediterranean Diet تعظم فوائده مع زيادة الخضراوات٬ استهلاك الشاي الاخضر٫ ونبات يعرف ب Duckweed الطحلب البطي(الصورة). هذه الدراسة الجديدة تشير الى ان زيادة الخضروات في النمط الغذائي يساعد على فقدان وزن اكثر و الأهم من ذلك تقلص الخصر و انخفاض تركيز الدهون في الدم. الطعام الذي تم دراسته يتكون من:

١ السمك و الدجاج بدلاً من أي لحوم أخرى.

٢ تجنب اللحوم المصنعة Processed Meat.

٣ ٢٨ غم من الجوز يتم اضافته للطعام.

٤ أربعة اقداح من الشاي الخضر يومياً.

٥ ١٠٠ غم من الطحلب البطي يتم اضافته لوجبة المساء.

٦ عدد السعرات ١٨٠٠ للذكور و ١٤٠٠ للإناث.

بالطبع البحث يركز فقط على استعمال هذا النمط التغذوي لفقدان الوزن٬ و لكن هناك من يتحدى هذه الاستنتاجات و يشير الى ان استعمال هذه السعرات بحد ذاتها يكفي لفقدان الوزن سواءً استعملت هذا النمط التغذوي او غيره. هناك ايضاً من يشكك في الاسراف في استعمال الشاي الاخضر لوجود دراسة تشير الى ان احد مضادات الاكسدة المعروف ب Catechin بجرع عالية لا يساعد على صحة الكبد و أربعة اكواب يومياً منه غير مرغوب فيه.


نمط تغذية البحر الأبيض المتوسط على الميزان

هذا النمط الغذائي بحد ذاته يعتمد على ما يلي:

١ استعمال يومي للخبز و المعكرونة.

٢ الاسراف في الخضراوات و الفاكهة.

٣ السمك أسبوعيا و من الأفضل مرتين في السبوع.

٤ تناول كميات قليلة من اللحوم.

٥ استعمال زيت الزيتون.


و لكن النظام الغذائي هذا لا يخلوا من الاشكال٬ و الاسراف في الخبز و المعكرونة نتيجته واحدة فقط و هي البدانة. هناك الكثير من الباحثين من انتقد ارتفاع البدانة في ايطاليا و فسر ارتفاع ضحايا فيروس كورونا في إيطاليا و اسبانيا بسبب النظام الغذائي.


النصيحة العامة

١ خير نصيحة هو عدم الاسراف في عدد السعرات يومياً و الحرص على تناول خمسة الى سبعة حصص من الفاكهة و الخضراوات يومياً.

٢ ان كان لا بد من استعمال الخبز و الرز و البطاطس فالنصيحة هي ان لا تسرف في استعمالها و استعمال الخبز و الرز الكامل الحبوب ان امكن.

٣ اختار الزيوت الغير مشبعة في الطبخ.

٤ راقب منتجات الالبان و تجنب ما هو كامل الدسم منها.

٥ راقب الملح و السكر في الطعام.

٦ ستة اكواب من السوائل يومياً و لكن تجنب ما يحتوي على السكر و الملح.

و ان كنت تشعر بالجوع بين الوجبات فعليك بين الجين الاخر بالجوز و لكن لا تزيد على حفنة يد يومياً.

 

المصادر

اضغط على الواصل في المقال.