الصيام في رمضان


الافطار بعد الصيام

ليس هناك جدالاً بان الصيام فريضة صعبة٫ ولكن الصحيح أيضاً هو ان الإفطار بعد الصيام قد يكون أصعب بكثير. يمكن استيعاب فترة الصيام كجزءٍ من مرحلة نظام غذائي لإزالة السموم الكثيرة التراكم في الجسد هذه الأيام٫ ولكن هذه الفترة من تصفية الجسم من المواد الضارة يجب ان يتبعها نظام غذائي صحي وليس مشحوناً بمواد غذائية ضارة.

لا يستلم الجسم الطاقة الخارجية الكافية لفعاليته اثناء فترة الصيام ويعتمد على استهلاك خلايا الجهاز العظمي والعضلي. لذلك فان الطعام الذي يجب ان تفطر عليه:

١ سريع المفعول في تغذية الجسم بالطاقة.

٢ لا تنفق الكثير من الطاقة لهضمه.

٣ سريع الاستقلاب.

 لذلك ينصح الكثير بثلاثة أصناف من الفاكهة التي تحتوي على هذه الشروط وهي البطيخ والعنب والتفاح٫ ويتم استعمالها كعصير. اما الحمضيات من البرتقال والليمون فهي غير مستحبة وعصيرها حمضي ويرفع من حموضة المعدة ومن الأفضل تجنبها. حتى مع شرب العصير فلا بد من استهلاك كوب واحد من الماء. اما إذا كنت تطيق عصير الخضروات بأنواعها فهي جيدة وربما فوائدها الصحية أكثر من الفاكهة.

 

التمر له فوائد جمة فهو سهل الهضم ويحفز إفراز مختلف الإنزيمات في الجهاز الهضمي بعد فترة من عدم فعالية المعدة. فائدة التمر الكبرى هو استعماله في أوقات أخرى بعد الإفطار لاحتوائه على الالياف التي تساعد على تجنب الإمساك بسبب الصيام. يمكن ان تفطر عليه وهذا هو التقليد الشائع ولكن تناوله بعد ساعات من وجبة الإفطار الرئيسيّة مفيد جداً و لكن لا تسرف فيه أيضاً بسبب احتوائه على السكر. يوفر التمر محيطاً قلوياً ويساعد على موازنة الاستهلاك الغير صحي  للكربوهيدرات اثناء رمضان.

السلطة كصحن في بداية الإفطار فكرة جيدة لأنها مشحونة بمضادات الأكسدة بأنواعها وليس هناك أسهل من استهلاك صحن من الخس والطماطم والخيار.البراعم بأنواعها صحية ويتم التوصية بها كبداية للإفطار مثل العدس والحمص. تحضير طبق العدس والحمص يعتمد على الوصفات المحلية ولكن من الأفضل ان يتبع صحن السلطة وعصير الفاكهة.

السحور

مهما كان طول يوم الصيام فالسحور ضرورة صحية ومن الأفضل الالتزام به. هذه النصيحة أكثر أهمية في المناطق التي تزيد فيها ساعات الصيام على ١٦ ساعة يومياً.

ملاحظات عامة

١ العطش: السحور يحضر الانسان لفترة لا يستطيع فيها شرب الماء٫ ولذلك يجب الابتعاد تماما عن الأملاح مهما كان الطبق الذي يفضله الصائم. يتناسب العطش طرديا مع كمية الملح التي يتناوله الصائم اثناء وجبة السحور. استعمال فاكهة غنية بالسوائل ضرورة مع السحور.

 ٢ سعرات الطاقة: يجب استعمال أكثر قدر ممكن من الطعام الذي يحتوي على الالياف. يُفضل الرغيف الأسمر القليل الملح٫ ولكن يجب تجنب الاسراف من اكل الرغيف مع الاجبان الصلبة العالية الأملاح. استعمال الجبن الطري لا باس به. يمكنك أيضاً التفكير في استعمال زبدة الجوز مع الرغيف. 

٣ سرعة الهضم: من الأفضل استعمال اَي طعم بطيء الهضم نسبياً ولا يغادر الجهاز الهضمي بسرعة. حبوب الافطار العالية الالياف بطيئة الهضم نسبياً واستهلاكها مع الحليب يوفر أيضاً مصدراً لاحتياجك اليومي من الفيتامينات والمعادن المختلفة. رغم ان البعض يفضّل استعمال الرز ولكن الكسكس أفضل منه صحياً في هذا المجال. العصيدة Porridge هو من أفضل الاطباق الذي يوفر طعاماً بطيء الهضم كثير الالياف.

الطعام الصحي وقت السحور

١ الفاكهة المجففة وخاصة المشمش يساعد الجهاز الهضمي ويمكن ان تتجنب الإمساك مع استعماله وقت السحور.

٢ الموز فوائده متعددة وموزة واحدة وقت السحور أفضل من اَي وقت اخر.

٣ الزبادي لمن لا يطيق استعمال الحليب وقت السحور.

٤ يواجه الصائم احياناً ضعف في الشهية وقت السحور٫ واستعمال ألمكسرات بأنواعها يساعد الجميع ولكن من الافضل استعمال المشمش المجفف معها أيضاً.

٥ تجنب اللحوم المعلبة.

الصيام و المناعة

يكثر الحديث عن علاقة الصيام بمناعة الجسم ضد الأمراض ٫ ويحدث بعض الارتباك في توضيح هذه العلاقة بسبب الاشتباك بين مناعة جسم والالتهاب والعدوى والحساسية.

المصطلحات

١ المناعة هي قابلية الجسم لمقاومة جراثيم او سموم معينة من خلال اجسام مضادة او كريات دم بيض تم توعيتها للقيام بهذه الوظيفة.

٢ اما الالتهاب فهو رد فعل أنسجة الجسم الى الخلايا التالفة التي تم تدميرها بسبب الجراثيم او افة معينة.

٣ اما العدوى فهي تسلسل كائنات حية مثل البكتريا والفطريات والفيروسات الى أنسجة الجسم وبالتالي تدميرها.

٤ اما الحساسية فهو استجابة مبالغة لجهاز المناعة عند الاتصال بأي عنصر أجنبي مثل مادة غذائية او استنشاق حبوب اللقاح او لمس مادة كيمائية.

الصيام و الامراض الحادة

الصيام يجبر الجسم على استخدام مخازن الجلوكوز والدهون والكيتون Ketones للحصول على الطاقة.يصاحب الالتهاب والعدوى والحساسية ارتفاع فعالية الجسم لإصلاح ما تم تدميره من الأنسجة ويتطلب ذلك مصادر طاقة ولذلك لا بد من تجنب الصيام في مثل هذا الأوقات. كذلك يصاحب الصيام تدمير بعض كريات الدم البيضاء٫ ولذلك لا يجوز الصيام في هذه الظروف لان المريض بحاجة الى هذه الخلايا اثناء معركته ضد المرض.

الصيام و المناعة

ولكن للصيام تأثير إيجابي على جهاز المناعة على المدى البعيد. هذه الدراسات العلمية لا علاقة لها بدراسة الصيام خلال شهر رمضان وإنما بحثت في الصيام المتقطع على المدى البعيد حيث يتم تحديد الحد الأدنى للسعرات التي يستهلكها الانسان لمدة يوم او يومين بصورة متناوبة كل ٣ الى ٤ ايّام.خلال كل دورة صيام يتم استنزاف خلايا الدم البيضاء كما أشرنا اليه أعلاه. هذا النقص في كريات الدم البيضاء يحفز الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا مناعة جديدة. يمكن تفسير هذه الالية كما يلي:

١ يحاول جهاز المناعة الحفاظ على مصادر الطاقة التي يمتلكها ويتم ذلك عن طريق تكرير الخلايا القديمة الغير فعالة والتخلص منها. هناك انزيم اسمه PKA (Protein Kinase A) و وظيفته إضافة الفوسفات الى إنزيمات أخرى. هذا الإنزيم تقل فعاليته مع الصيام بسبب استنزاف الطاقة وتصبح الخلايا الجذعية أكثر دقة وفعالية في انتاج خلايا جديدة.

٢ يصاحب الصيام كذلك انخفاض فعالية تركيز هورمون نمو يسرع في شيخوخة الخلايا وبالتالي نمو الخلايا الخبيثة٫ ويتم تعريفه بعامل النمو الشبيه بالأنسولين رقم واحد IGF-1(Insulin – like Growth Factor 1).هذا العامل ينشط الخلية ويصلحها ولكن لا يجددها ولذلك يتم ربطه بالشيخوخة ونمو الخلايا الخبيثة. على المدى البعيد الصيام يقلل من ذلك ويدفع الجسم لإنتاج خلايا جديدة صحية بسبب التخلص من الخلايا القديمة.

الدراسات المشار اليها أعلاه هي عن تأثير الصيام المتقطع على المدى البعيد وتوضح فائدته على تعزيز جهاز المناعة.يمكن القول بان من كان مريضاً فعليه الإفطار لتعزيز إصلاح الجسم لما تلف من جراء المرض.ولكن من كان في كامل عافيته فالصيام خيرٌ له على المدى البعيد٫ ولكن يجب ان يصاحب ذلك افطاراً صحياً وعدم الاسراف في الكربوهيدرات والدهون وتراكم الوزن والكسل٫ والا كانت النتائج عكسية.


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

مصادر

1: Chang C, Adams G, Perrin L, Wei M, et al (2014). Prolonged fasting reduces IGF-1/PKA to promote hematopoietic stem cell-based regeneration and reverse immunosuppression. Cell Stem Cell 14(6): 810-823

2: Fontana L, Weiss E, Villarreal D, Klein S, Hollozsy J (2009). Long term effects of calorie restriction on serum IGF-1 and IGFBP-3 concentration in humans. Aging Cell 7(5): 681-687

الوزن

ينتظر البعض حلول الشهر الكريم والمبادرة بالصيام استعداد للتخلص من الوزن الفائض. ولكن ما هي نتائج الدراسات العلمية حول الوزن في رمضان؟ إذا كان عدد الوجبات اثناء وقت الإفطار مطابقاً لعدد الوجبات الاعتيادية فيمكن القول بان الصيام لا يودي الى انخفاض استهلاك الطاقة او فقدان كتلة الجسم او كتلة الدهون في الجسد. اما إذا كان عدد الوجبات بعد الإفطار اقل من عدد الوجبات الاعتيادية فان ذلك غالباً ما يؤدي الى انخفاض استهلاك الطاقة وفقدان كتلة الجسم ودهون الجسد. ما هو الملاحظ من الدراسات العلمية هو ان انخفاض عدد الوجبات الرئيسة الى ٢ فقط مع السماح للمتطوع الى الدراسة بأكل ما يحب او يشاء بدون القيود فالنتيجة هي نفسها.عدد الوجبات بعد الإفطار تختلف من مجتمع الى اخر٫ فهناك من ترى يتمسك ثلاثة وجبات من الإفطار الى الإمساك وهناك من يتمسك فقط بوجبتين.

هناك عدة دراسات تشير الي ان ارتفاع استهلاك البروتينات والكربوهيدرات والدهون خلال شهر الصيام مقارنة بالأشهر الأخرى. ولكن هناك دراسات عدة اثبتت انخفاض كتلة الجسد والوزن واستهلاك الطاقة خلال الصيام.كمية الوزن او كتلة الجسد التي يمكن ان تفقدها مع الصيام طفيفة وإحصائيا لا قيمة لها. يعود السبب في ذلك بان ما تفقده من وزن مصدره:

١ مياه مخازن الجليكوجين.

٢ تقلص حجم المساحة الخارج الخلوية بسبب انخفاض الصوديوم.

٣ درجة معتدلة من الجفاف.

٤ فقدان طفيف للأنسجة العضلية والعظمية.

رمضان هو شهر عبادة ولا يصلح للريجيم لأسباب عدة. رغم ذلك فيجب المحافظة على نظام غذائي صحي اثناء الصيام وبعده.رغم ذلك فمن الافضل الالتزام بوجبتين بدلاً من ثلاثة لاحتمال ارتفاع الوزن مع الثلاثة وجبات.

الصيام و السكري

النصيحة الطبية الكثير الصدور من الأطباء هو بعدم وجوب الصيام مع الكثير من الأمراض. لكن رغم ذلك فان ما يقارب ٨٠٪ من المرضى لا يلتزمون بهذه النصيحة٫ وحتى ان سأله الطبيب سيكون جوابه بالنفي. هذا الرقم مصدره دراسات ميدانية على الجالية الإسلامية في المملكة المتحدة.السكري عموماً من نوعين:

النوع لأول وهي الذي يتطلب حقن الأنسولين يومياً.

النوع الثاني وهو الذي يتطلب أولاً نظام غذائي واحياناً عقار خافض للسكر Oral Hypoglycaemic.

الصيام مع السكري من النوع الأول خطورته عالية وقد يقضي على المريض٫ وان لم يفعل ذلك فآثاره الصحية على المدى البعيد لا تؤدي الا الى تدمير العديد من أنسجة الجسم الحيوية. لذلك لا يجوز الصيام معه.ولكن النوع الثاني من السكر الذي لا يحتاج الى الأنسولين تختلف الآراء فيه٫ ويتصور البعض بان الصيام لا يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة. لذلك لا بد من الاعتماد على دراسات ميدانية علمية.هناك أكثر من دراسة تحرت عن مستوى تركيز السكر وتركيز غليكوهيموكلوبين Hb1Ac في الدم. الأول هو لقياس السيطرة على السكري يوميا٫ واما الثاني فيعطيك إشارة الى جودة هذه السيطرة لفترة طويلة. النتائج تشير الى:

هناك أولا تحسن طفيف في تركيز الدهون في الدم.ولكن هناك تدهورٌ كبير في تركيز السكر في الدم والاسوأ من ذلك تركيز غليكوهيموكلوبين. هذه الدراسات راقبت ماذا يحدث في العشرة ايّام قبل رمضان والعشرة الأولى من شهر شوال.

الصيام مع السكري من النوع الأول والثاني غير مرغوب فيه صحيا.اليُسْر مقصد من مقاصد الدِّين الكبرى ، جعله الله تعالى أساساً لكل ما أمر به ونهى عنه في كتابه وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ، وأمرنا أن نلتزمه في فهمنا للدين والعمل به والدعوة إليه ؛ فقال تعالى : { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ} (البقرة : 185) .وقال - صلى الله عليه وسلم - : " إن خير دينكم أَيْسره ، إن خير دينكم أَيْسره ، إن خير دينكم أَيْسره " .

Norouzi A et al (2013). Effect of Ramadan fasting on glycemic control in patients with Type 2 Diabetes. 66-771J Endocrinol Investi 35(8): 7.

التهابات المفاصل

التهابات المفاصل شائعة ومتنوعة ويعاني منها ما لا يقل عن ٢٠٪ من البشر في اَي وقت. الكثير منها مزمنة٫ وتتميز بفترات هدأة وانتكاسة ومع الاخيرة يلتهب المفصل ويتورم ويتصلب وتصبح كل فعالية معرفة بصفة واحدة وهي الألم.هناك أكثر من ثلاثة دراسات تشير الى ان الصيام القصير المدى (وليس صيام رمضان) الذي يمتنع فيه المريض عن استهلاك سعرات حرارية عالية يؤدي الى تحسن الالتهاب ولكن الانتكاس يعود بعد الصيام. هناك دراسة بحثت في الصيام الذي يعقبه طعام نباتي لمدة عام واستنتجت بان لهذا النوع من الصيام فائدة٫ ولكنها كانت دراسة صغيرة وتصميمها غير مقنع.الصيام عموماً يؤدي الى تخلص الجسم من خلايا قديمة وتنشيط الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا جديدة. هذه الخلايا الجديدة هي التي تفسر فائدة الصيام كمضاد للالتهاب.ولكن الطعام بعد الإفطار احياناً قد يؤدي الى تدهور التهابات المفاصل كالتالي.

المشروبات الغازية

 بأنواعها تحفز انتاج مواد كيمائية أشبه بساعي بريد تسمى سايتوكين Cytokines. يتم انتاج هذه المادة الكيمائية من خلايا جهاز المناعة للتواصل مع الخلايا الاخرى. هناك عدة أصناف منها٫ والكثير منها يحفز مستقبلات الألم. رغم ان هناك أقلية مضادة للالتهاب٫ ولكن الكثير منها يحفز الالتهاب. على ضوء ذلك هناك أكثر من دراسة تشير الى ان استهلاك المشروبات الغازية لا يساعد الألم في التهاب المفاصل الروماتويدي ومن الأفضل تجنبها وعدم الاسراف فيها. الماء أفضل بكثير من المشروبات الغازية.

الدهون

 من نوعين كما تطرق اليه الموقع بالتفصيل سابقاً وهي:

أوميجا ٣

أوميجا ٦

مع استهلاك المقليات وصفار البيض. في المعجنات واللحوم بأنواعها فان نسبة استهلاك دهون أوميجا ٦ الى أوميجا ٣ ترتفع بصورة ملحوظة. اَي نسبة تزيد على ١٠: ١ لا تساعد عملية التهاب المفاصل فحاول مراقبة ما تأكله.

النقرس

القاعدة العامة هي ان الطعام الذي يحتوي على القليل من البيورينات هو الأفضل لكل من يعاني من النقرس٫ ولكن مثل هذا الطعام ليس بالسهل الحصول عليه. اللحوم الحمراء مشبعة بالبيورينات والجميع ينصح بتجنب الطحين الأبيض والاكتفاء بالطحين الأسمر. هناك دراسة واحدة استنتجت بان الطماطم قد تسبب نوبة نقرس ولكن الدراسة مثيرة للجدال لان ٩٠٪ من الطماطم تحتوي على ماء ولا تحتوي الا على القليل من البيورينات. المصابون بالنقرس يضعون الطماطم في المرتبة الرابعة للطعام الذي قد سبب انتكاسة وان كنت واحداً منهم تجنبها او الأصح لا تسرف فيها.

الاكتئاب

ليس هناك من لا يشعر بالارتباك حين يقرأ ويسمع عن الاكتئاب. هناك الكثير من الارتباك في تعريف المفهوم كأحد أعراض الاضطرابات النفسية او اضطراب نفسي بحد ذاته.الشعور بالكآبة يصاحب جميع الاضطرابات النفسية الى درجة ما٫ ولكن حين نتحدث عن اضطراب الاكتئاب فالمقصود هو اضطراب له أعراض خاصة به٫ وله بداية يسهل تعريفها ونهاية أيضاً. حين نتحدث عن اضطراب الاكتئاب احياناً نضيف اليه مصطلح اخر وهو الجسيم وحينها نعني اضطراب الاكتئاب الجسيم.

الاكتئاب له نواة تنموا وتتفرع الى أعراض خاصة. هذه النواة هي انعدام التلذذ Anhedonia وبسببها لا يشعر الانسان بأية لذة من فعالية او حدث او مناسبة كانت تؤدي سابقاً او من المتوقع ان تؤدي الى شعور الانسان بالبهجة. يصاحب ذلك الشعور بالاكتئاب٫ وهناك من لا يدرك وجود النواة ويركز على هذا الشعور.يتبع المشاعر تغيير التفكير بفقدان الأمل في الحاضر والمستقبل٫ الشعور باليأس٫ ومن ثم الشعور بالذنب. لا يلوم الانسان الآخرين وإنما يلوم نفسه.وبعد ذلك يأتي دور العمليات البيولوجية. يفقد الشهية بسبب عدم التلذذ لكن هناك من لا يتوقف عن الاكل عسى ان يتغير حاله. قد يزداد وزنه لكنه على الأرجح يفقد الكثير منه. يعاني من الإمساك احياناً والغالبية تشكوا من الارق٫ ولكن هناك من لا يغادر فراشه بسبب الإعاقة الحركية. يتدهور التركيز والذاكرة٫ ولا يقوى الانسان على عمل ما كان يعمله. يتوجه نحو العزلة٫ ويتفسخ طبياً٫ وقد يظهر الذهان والأفكار الانتحارية ثم ينوي وينفذ ما استنتجه بسبب مرضه وهو: لا حياة مع الاكتئاب.قد يشفي الانسان منه تلقائياً٫ ولكن من عادة هذا المرض الذي يداهم ما لا يقل عن ٨٪ من البشر٫ زيارة الانسان مرة أخرى في المستقبل.

الصوم و الاكتئاب

الاكتئاب يدفع الانسان الى تجنب الطعام لأسباب عدة٫ وهذا الجانب في العلاقة بين الصوم والوجدان يجب الانتباه اليه في الممارسة السريرية.حين نتفحص البحوث العلمية عن الصيام في الصحة فهو:

١ الصوم المتقطع بين يوم وآخر ولانقطاع عن الاكل لفترة زمنية معرفة من الْيَوْمَ.

٢ الصوم العلاجي٫ وهذا يعني استهلاك ٥٠٠ سعرة حرارية فقط يوميا لعدم ايّام واستعمال الفواكه او الكربوهيدرات فقط.

٣ صوم تقييد السعرات الى ٤٠٪ من الاستهلاك اليومي المعتاد للإنسان.

الكثير من هذه البحوث تشير الى تحسن مزاج الانسان.تعزيز المزاج مع الصوم آلية تكيفية تطورية يعتقد الكثير بأنها ولدت بسبب أوقات المجاعة التي عانت منها المجموعات البشرية عبر التاريخ. يستهدف جسم الانسان حماية أهم عضو فيه وهو الدماغ من اثار المجاعة السلبية.يشعر الانسان بالتوتر والتعب والإرهاق بسبب تغيير إيقاعه اليومي لمدة أسبوع او اقل٫ ولكن في هذه الفترة أيضاً يبدأ الجسم بالتكيف لحالة الجوع والمجاعة بإطلاق كميات إضافية من الأدرينالين ٫ النورادرينالين٫ والدوبامين. الناقل الثاني معروف بارتباطه بالاكتئاب وعلاج الاضطراب نفسه يستهدف الحفاظ عليه كناقل كيمائي بين الخلايا العصبية. كذلك يرتفع معدل إفراز هرمون القشراني السكري Glucocorticoid والذي يساهم في تنظيم رد فعل جهاز المناعة وتحضير الجسد لمقاومة الأزمات.الاكتئاب وعلاجه كثير الارتباط بناقل كيمائي وهو السيروتونين Serotonin. التجارب المختبرية على الحيوان تشير الى ان تركيز هذا الناقل الكيمائي في مختلف مناطق الدماغ.



هناك علاقة واضحة بين تحسن مزاج الانسان والصيام٫ ولكن الصيام في البحوث العلمية غير صيام رمضان٫ ورغم ذلك فان البحوث العلمية تفسر تكيف الانسان للصيام بسرعة.تحسن المزاج مع الصيام يجب ان يصاحبه تقييد السعرات الحرارية المستهلكة وطعام صحي. اما دخول سعرات حرارية مضاعفة بعد الإفطار فلا يؤدي الا شعور الانسان بتعكر المزاج وتوتره الى نهاية ايّام الشهر الكريم.اما معالجة الاكتئاب الداخل ضمن إطار الاكتئاب الجسيم فيتطلب مناقشة خاصة بحد ذاته.

السلامة و الحوادث

يصاحب الصيام في شهر رمضان درجة من عدم التوازن العاطفي. هناك من يشعر بالتعب والإرهاق وتراه لا يتفاعل مع الأزمات بسرعة وإنما بهدوء. ولكن هناك من يشعر بالتوتر بل وحتى الاكتئاب خلال ساعات الصيام. التغيرات الوجدانية خلال شهر رمضان طفيفة ونادراً ما تحتاج الى معالجة طبية او نفسية٫ وتتلاشى بعد الثلث الأول من رمضان. يمكن تفسير هذه التعبيرات الوجدانية بعاملين وهما:

١ تغير النظم اليوماوي Circadian Rhythm حيث يصبح الانسان اقل نشاطاً اثناء النهار وأكثر فاعلية اثناء الليل. لا يختلف تأثير هذا العامل عن اختلاف التوقيت حين يسافر الانسان من منطقة الى أخرى.

٢ حرمان النوم Sleep deprivation في الانسان الذي يتوجه الى العمل لكسب رزقه اثناء النهار. تحرص هذه المجموعة احياناً على تجاوز السحور للحصول على ساعات نوم كافية وتجنب تأثير الصيام على اليقظة والتركيز٫ ولكنهم في نهاية الامر يعانون من التأثير السلبي لشدة الجوع والجفاف.تغيير النظم اليوماي يتوازن تدريجياً خلال أسبوع في غالبية الحالات٫ ولكن حرمان النوم قد يصاحب العامل الصائم طوال شهر الصيام. يحاول الصائم العامل تعويض ساعات النوم المفقودة خلال عطلة نهاية الأسبوع٫ ولكن هذا التعويض لا ينفع الكثير احياناً بعد انتهاء ايّام العطلة حيث يواجه المشكلة نفسها عند الرجوع للعمل وبدرجة أشد لمدة يوم او يومين٫ وقد يتضاعف تأثير تغيير النظم اليوماي على الصحة.

هناك اجماع علمي بان تغيير النظم اليوماوي على المدى البعيد يؤدي الى:

١ تدهور الوظائف المعرفية مثل التركيز والذاكرة.

٢ اضطرابات وجدانية.

٣ ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض ايضية وقلبية.

تأثير الصيام على هذه الوظائف بسبب تغيير النظم اليومي وعلى المدى البعيد لا أهمية سريرية له. ولكن تأثير الصيام مع تغيير النظم اليوماوي وحرمان النوم على الذاكرة والتركيز أمره شديد على تكرار النتائج من دراسات مختلفة من أوربا والإمارات العربية المتحدة التي استنتجت ما يلي:

١ ارتفاع مراجعة المسلم لمستشفيات الطوارئ خلال شهر رمضان.

٢ ارتفاع حوادث السير التي تتطلب مراجعة شعبة الطوارئ في المستشفى.

٣ ارتفاع نسبة الجروح بسبب الحوادث في شهر رمضان.

يجب ان يحرص الانسان على تقييم المخاطر من جراء عمله واستعماله الماكينات وسياقة السيارة اثناء الصيام. الصيام فريضة ولكن ذلك لا يعني تعريض نفسه للخطر وتعريض الآخرين لخطر بسبب ضعف تركيزه.