الشوكولاتة



الشوكولاتة و ضغط الدم


الشوكولاتة متوفرة في كل مكان٫ ويقبل عليها الأطفال والكبار على السواء. يحذرك منها جميع الأطباء وفي المقدمة أطباء الاسنان. تتوفر هذه الايام بعدة انواع ويمكن حصرها:

١ شوكولاتة حليب Milk Chocolates.

٢ شوكولاتة بيضاء White Chocolates.

٢ شوكولاتة داكنة Dark Chocolates.



ذاع صيت الشوكولاتة الداكنة منذ بادية الالفية الثالثة و انخفضت شعبية شوكلاتة الحليب و الشيكولاتة البيضاء. يتم تحضير الشيكولاتة البيضاء من خليط زبدة الكاكاو و السكر و مستحضرات الحليب. شيكولاتة الحليب تحتوي على مستحضرات الشيكولاتة البيضاء مع بعض حبوب الكاكاو. اما الشوكولاتة الداكنة فهي التي تحتوي على الكاكاو بكميات عالية٫ و يتم تسويقها استناداً الى نسبة الكاكاو فيه من ٤٠ الى ١٠٠٪. كلما ارتفعت نسبة الكاكاو تصبح الشيكولاتة اكثر صلابة و مرارة.


الكاكاو و الهنود الحمر

هناك شغف علمي بدراسة المجموعات البشرية المعزولة نسبياً عن العالم. احد هذه المجموعات هو قوم من الهنود الحمر في جزر سان بلاس San Blas التابعة لباناما Panama و المعروفين بكونا. يتميز هؤلاء عن غيرهم بان معدل ضغط الدم110/90 mm Hg بعد عمر ٦٠ عاماً و هذا المعدل من ضغط الدم لا تراه في العصر الحديث بكثرة بعد عمر ٤٠ عاماً٫ و لا تتوقع ان تحصل عليه مع علاج ضغط الدم بمختلف العقاقير. بعد دراسة السجلات الطبية اتضح بان امراض الاوعية و الدموية٫ الامراض الخبيثة٫ و السكري اقل انتشاراً بكثير من بقية السكان في باناما.

تم دراسة جينات هنود كونا ومقارنتها بجينات بقية السكان٫ ولم يعثر أحد على اختلاف في الجينات. عند ذاك تمت دراسة طعامهم وظروفهم البيئية٫ ولم يجد أحد سوى ان استهلاكهم للكاكاو يقترب من ٩٠٠ مغم يوميا مقارنة بالأخرين٫ والكاكاو بدوره يحتوي على مادة الفلافونول.

الفلافونول 

الشوكولاتة الداكنة أصبحت أكثر شهرة هذه الايام ويتحدث الكثير عن فوائد الشوكولاتة الداكنة الصحية. أشهر هذه الفوائد التي يكثر الحديث عنها تتعلق بوجود مادة الفلافونول Flavanols الموجودة اصلا في حبوب الكاكاو. الدراسات الكيمائية تشير الى ان الفلافونول تزيد من انتاج حامض النتريك Nitric Acid وهو المادة التي يُشتق منها أوكسيد النتريك٫ والأخير يؤدي الى استرخاء الاوعية الدموية والمساعدة على توازن ضغط الدم.

الدراسات على الحيوان تشير الى التأثير الايجابي للشوكولاتة على ضغط الدم٫ ولكن الدراسات البشرية معظمها قصيرة الأمد و لكن نتائجها إيجابية احصائيا.

 

 

الكاكاو


 

 

مصطلح الكاكاو يثير بعض الارتباك و يتم استعماله كالآتي :

١ حبيبات الكاكاو

٢ عجينة الكاكاو

٣ زبدة الكاكاو

٤ مسحوق الكاكاو وهو اكثر المستحضرات شهرة.

مسحوق الكاكاو و حبوبه الخام تختلف كثيراً عن الكاكاو الذي نستعمله كشراب أحياناً. يتم تحضير المسحوق الخام عن طريق ضغط البرودة Cold Pressing التي تحافظ على حيويةالانزيمات في النبات الأصلي ٫ و تتخلص من الدهون المعروفة بزبدة الكاكاو. اما المسحوق المستعمل للشراب فقد تم تحميصه في درجة حرارة عالية٫ و فقد قيمته الغذائية.

ليس من السهولة تمييز المسحوق الذي تم تحضيره بالطريقة الأولى عن الذي يتم تحضيره بالطريقة الثانية٫ و ليس هناك سوى ان الثقة بالمتجر و مصدره.

قدرة امتصاص جذور الأوكسجين و الكاكاو

جذور الأوكسجين oxygen Radicals مصطلح كثير الاستعمال. مصادر الطاقة هي الإلكترون و مصدرها مختلف الجزيئات في الجسم٫ و تنتقل داخل الخلية من مكان الى اخر حتى تفقد طاقتها. حين يفقد الإلكترون طاقته يتحد مع الأوكسجين و يتم انتاج الماء و هذه العملية حميدة و لكنه تحتاج الى اثنين من الإلكترون لإنتاج الماء H2O . الذي يحدث احياناً توفر الكترون واحد بدلاً من زوج واحد و حين ذاك يتم انتاج ما نسميه جذر الأوكسجين و هو مادة تعبث لفعاليات الجسم الكيمائية و بالتالي تهاجمها كريات الدم البيض لكي تتخلص منها.

يحتاج الجسم أحيانا الى مادة غذائية تساعده على التخلص من جذور الأوكسجين ٫ و كل مادة يتم قياس قدرتها على عمل ذلك مع وضعها في أنبوب تجربة مع مع جزيئات كيمائية تنتج هذه الجذور و يتم قياس القدرة على التخلص منها و استعمال وحدات نسميها القدرة الكلية المضادة للأكسدة TAC(Total antioxidant Capacity). المسحوق الخام الكاكاو قدرته ٩٥ الف وحدة اما الكاكاو الذي تم تحميصه فلا يتجاوز ٢٦ الف وحدة. هذه الفعالية المضادة للأكسدة اعلى من الفواكه٫ و يحتوي الكاكاو كذلك على كالسيوم اكثر من الحليب٫ و ربما هو اكثر مصدر نباتي للحديد.

مائة غرام من مسحوق الكاكاو تحتوي على ١٤ غرام من الدهون منها ٨ غرام مشبعة. تشكل الكربوهيدرات ٥٨ غرام و البروتين ٢٠ غرام. اما كمية الكافيين فهي ٢٣٠ غرام. مائة غرام من مسحوق الكاكاو تجهز الانسان ب ١٢ ٪ من احتياجه اليومي من الكالسيوم٫ ٧٧٪ من الحديد٫ و ١٢٤٪ من المغنيسيوم.

الاستنتاج 

الكاكاو له منافعه الصحية٫ و الشيكولاتة الداكنة أفضل بكثير من البيضاء أو شيكولاتة الحليب التي لا خير فيها.

المصادر


1 Bayard V, Chamorro F, Motta J, Hollenberg N(2007). Does Flavanol Intake Influence Mortality from Nitric Oxide-Dependent Processes? Ischemic Heart Disease, Stroke, Diabetes Mellitus, and Cancer in Panama. Int J Med Sci 2007; 4(1):53-58.