الشاي مقابل القهوة


الشاي والقهوة



الانسان يبدأ يومه باحتساء القهوة او شرب الشاي. هناك من يحرص على ان يكون كوب الشاي شرابه المفضل بعد الظهيرة٫ والغريب ان مصطلح الشاي Tea Time يتم استعماله بالعامية في المملكة المتحدة للإشارة الى وجبة العشاء.

هناك العديد من الدراسات حول الفوائد الصحية للشاي والقهوة٫ وهنالك أيضاً دراسات حول أضرار هذه المشروبات المنتشرة في كل بقعة من بقاع العالم. رغم ان الدراسات حول تأثير الشاي على الصحة اقل تناقضاً مقارنة بالقهوة٫ ولكن هناك من أشار الى ان الاسراف في شرب الشاي قد يؤدي الى جفاف الجسم من السوائل نسبياً مع عدم تعويض ذلك بشرب الماء بكميات صحية على عكس القهوة. هذه دراسة واحد فقط وتم عدم إثباتها منذ عام ٢٠٠٦.

القهوة

استهلاك البشر لفناجين القهوة يومياً هو أكثر من تعداد سكان الكرة الارضية٫ وان تفحصت المصادر الطبية العلمية والإرشادات الرسمية للصحة العامة على مدى ٢٠ عاما ستجد بان ليس هناك زاوية من صحة الانسان لم يتم التعليق على علاقتها بالقهوة. السؤال هو هل هي مضرة او مفيدة للصحة؟

جميع الدراسات المتعلقة بالقهوة هي رجعية التكوين٫ ويعني ذلك انها تدرس العوامل في مرحلة زمنية ماضية٫ وذلك بدوره يؤدي الى تضارب النتائج من دراسة الى اخرى استناداً الى العوامل التي تم التركيز عليها وتلك التي تم إهمالها لكن هناك حقيقة واحدة وهي: القهوة تحتوي على مزيج من مواد كيمائية وأشهرها هو الكافيين.

الكافيين

خط الدفاع الاول

الكافيين هو مبيد للحشرات من انتاج النبات وخط دفاعه الاول ضدها. تنتجه الكثير من النباتات٫ ولكن ما يهمنا في هذا المجال هو النباتات التالية:

١ مكسرات الكولا Kola Nuts المستعملة في تحضير المشروبات الغازية مثل الكوكاكولا.

٢ حبوب الكاكاو.

٣ أوراق الشاي.

٤ حبوب القهوة.


هذه الأيام ترى الكافيين في مشروبات الطاقة٫ التي يتم تسويقها للمساعدة على اليقظة والنشاط. ثم هناك استعماله أيضاً في العديد من الأقراص الطبية لعلاج الزكام والالم الحاد٫ والتي لا تحتاج الى وصفة طبية رسمية. الدليل العلمي على تعزيز فعالية باراسيتمول وبروفين مع أضافة الكافيين يثير الجدل وبالذات مع باراسيتمول منذ ان نشرت مجلة علمية عاما ٢٠٠٧ مقالاً استنتج بان الكافيين يعزز من انتاج المواد السامة لباراسيتمول مع مروره عبر الكبد. النصيحة هي ان فعالية أقراص باراسيتمول لا تتغير كثيراً مع اضافة الكافيين ولا تسرف في استعمال مستحضرات الكافيين من القهوة والشاي مع مسكنات الالم.

الكافيين والجهاز العصبي المركزي

الكافيين يحفز من فعالية الجهاز العصبي المركزي بصورة مباشرة٫ ويجعل الانسان أكثر يقظةً وتركيزاً٫ ولكنه في النفس الوقت قد يدفعك نحو عتبة ان تجاوزتها تصبح أكثر قلقاً وهشاشةً. يرتفع مستوى هورمون الأدرينالين في الجسم٫ وذلك يدفع الانسان الى موقع الاستعداد للهروب او المكافحة الطبيعي٫ الذي قد يسبب زيادة عدد دقات القلب وعدم انتظامها٫ وارتفاع ضغط الدم.

هناك مادة كيمائية تدعى أدينوسين Adenosine يتم إنتاجها في الجسم في حالة اليقظة٫ ومع ارتفاع الانتاج يصل الانسان الى مرحلةٍ يشعر فيها بالحاجة الى النوم. هناك مستقبلات أدينوسين في الخلايا والكافيين يرتبط بهذه المستقبلات ويمنع أدينوسين من إعلام الخلايا ويتم وقف استقبال إشارة النوم الطبيعية. على ضوء ذلك يستحسن عدم استعمال الكافيين بعد الساعة السادسة مساءً للمحافظة على إيقاع يومي صحي ومنتظم.



بوليفينيول

POLYPHENOLS

خط الدفاع الثاني

إذا كان الكافيين هو خط الدفاع الاول لحبوب القهوة ضد الحشرات٫ فان بوليفينيول هو خط دفاعه الثاني. وإذا كان للكافيين الكثير من السلبيات٫ فان بوليفينيول يزدحم بالإيجابيات. القهوة تحتوي على الكثير من هذه المادة التي تتواجد في العديد من الفواكه والخضروات أيضاً٫ والذي يشرب القهوة بانتظام قد يضمن الحصول على غرام واحدٍ منه على اقل تقدير. بوليفينيول يؤدي الى:

١ انخفاض ضغط الدم.

٢ زيادة تدفق الدم الى الدماغ.

٣ وهناك من يقول بأنه يساعد على الوقاية من الخرف.

 

التوازن في شرب القهوة

لا بد من الوصول الى استنتاج ما ونصيحة عامة لشرب القهوة ٫ من أجل الحصول على منافع البوليفينول وتجنب أضرار الكافيين. النصيحة هي كما يلي: -

١ استعمال القهوة الخفيفة التحميص (درجة ١ او ٢) بدلاً من المتوسطة والغامقة. هذا يضمن الحصول على البوليفينول بدلا من الكافيين.

٢ لا تشرب أكثر من فنجان خلال ساعة واحدة.

٣ توقف عن شرب القهوة بعد السادسة مساءً.

٤ هناك الكثير من الجدال حول استعمال القهوة مع الحمل. انتشرت نصيحة تجنب القهوة مع الحمل قبل عدة أعوام٫ ولكن الدليل على ذلك لا وجود له. رغم ذلك٫ فان من الأفضل ان لا تستهلك المرأة الحامل أكثر من فنجانين من القهوة يومياً.

رواية التحذير من القهوة

ليس هناك شراباً تعرض لتضارب الآراء الطبية والعلمية مثل القهوة. يغيب عن ذهن الكثير بان منظمة الصحة العلمية صنفتها في عام ١٩٩١ كعامل غذائي ربما يسبب الأورام الخبيثة. استمر هذا الذعر من القهوة٫ الذي لم يبالي الجميع به٫ الى عام ٢٠١٦ حين أصدرت المنظمة نفسها استنتاجها بعدم وجود الدليل العلمي القاطع بان القهوة تلعب دورها في ولادة الأورام الخبيثة في جسم الانسان. اما في عام ٢٠١٨ فان الاجماع العلمي هو ان القهوة لها عدة فوائد صحية ان تم شربها باعتدال يومياً. هذا الاجماع كان ساري المفعول ولكن في عام ٢٠١٨أصدر أحد الحكام في مدينة لوس انجليس الامريكية قراره بان على شركات القهوة وضع علامة تحذير واضحة على وجود علاقة بين القهوة والاورام الخبيثة رغم عدم وجود دليلي علمي على ذلك.

تحتوي القهوة على مادة كيمائية٫ من ضمن ألف مادة أخرى٫ تدعى Acrylamide. تم نشر بحث علمي في تجارب على الجرذان المختبرية يشير الى حدوث اورام خبيثة في الحيوان مع التعرض الى هذه المادة. تم تفسير استنتاج هذه الدراسة من قبل الاعلام بان القهوة شراب في غاية الخطورة ومن الأفضل تجنبه. كان تركيز مادة Acrylamide في الدراسة هو أكثر من ستين ضعف ما يوجد في كوب قهوة كبير. هذا ما تعرضت له الجرذان بصورة مباشرة٫ وهذا ما لا يمكن حدوثه في الانسان.

القيمة الإحصائية للدراسة ضعيف٫ ومن الأفضل مراجعة الدراسات العلمية ذات القيمة الإحصائية العالية التي استنتجت ما احتساء ٣- ٤ فناجين من القهوة يوميا يؤدي الى انخفاض خطورة:

١ الوفيات بصورة عامة.

٢ الوفيات بسبب امراض القلب.

٣ انخفاض الإصابة بالأورام الخبيثة بنسبة ١٨٪.

٤ لا يوجد دليل على تأثيرها سلبياً على الجنين في الرحم.


تتحول القهوة كيمائيا عدة مرات عبر تحضيرها للاستهلاك المحلي٫ وهناك دليل قاطع بان تفاعل الانسان مع القهوة وامتصاصها عبر الاعماء يعتمد على جينات الانسان. بعبارة أخرى رد فعل الجسم للقهوة يختلف من انسان الى اخر. هناك فوائد أخرى تشير الى فائدة القهوة في الوقاية من:

١ اورام الأمعاء.

٢ سلس البول.

٣ تليف الكبد.

٤ اورام الكبد.

٥ الخرف.



الشاي


رغم ان عدد أصناف الشاي لا يقترب من أصناف القهوة٫ ولكنها هذه الأصناف أكثر اختلافاً في تركيبتها. هناك ما لا يقل عن ١٣ صنفاً شائع الاستعمال في يومنا هذا ولكن أكثرها استعمالاً هو ما يسمى بالشاي الاسود.

الشاي الأخضر أكثر استعمالا في شرق اسيا ونباته ينمو في المناطق المرتفعة ولا يتم تخميره مثل الشاي الأسود. على ضوء ذلك يعتقد الكثير بان فوائده الصحية أكثر من الشاي الأسود والقهوة.

يختلف الشاي عن القهوة بما يلي:

١ كمية الكافيين فيه اقل نسبياً وبالتالي اقل تأثيراً على الاعصاب وضغط الدم.

٢ الشاي يحتوي على مضادات اكسدة أكثر نسبياً من القهوة وهناك مادتين موجودة بنسبة اعلى في بعض أصناف الشاي لها فوائدها الصحية ومنها ال Magniferin وECCG. هذه المواد تمنع تدمير خلايا الجسم.

٣ الدراسات التي تشير الى الوقاية من النوبات القلبية والدماغية أكثر عدداً عن الشاي مقارنة بالقهوة.

٤ الدراسات التي تشير الى تحصين الشاي لجهاز المناعة أكثر عدد مقارنة بدراسات القهوة.

٥ يحتوي الشاي الأخضر والاسود على مادة Tannins التي تمنع امتصاص الحديد أحيانا. لذلك لا ينصح أحد باستهلاك الشاي مباشرة بعد الطعام لان ذلك قد يؤدي الى عدم امتصاص الحديد من الطعام النباتي بالذات.

٥ واخيراً وليس آخراً ربما العامل الأهم من أعلاه جميعاً بأنك تشرب شيئاً لا يضر بالصحة مقارنة بالعديد من السوائل الضارة التي يستعملها الانسان.


الشاي وزرق العين

اخر دراسة حول فوائد الشاي تم نشرها قبل عامين في مجلة علمية مرموقة هي المجلة الامريكية لأمراض العيون. تقول الدراسة بان استهلاك الشاي بمعدل كوب واحد على الاقل يومياً يؤدي الى انخفاض خطورة الإصابة بزرق العين Glaucoma بنسبة ٧٤٪. تم دراسة سجلات ١٥٠٠ مراجع للقسم منهم ٨٤ مصابين بالزرق. تم دراسة جميع العوامل وتحليلها إحصائياً ووصل الباحثون الى هذا الاستنتاج.

زرق العين قد يؤدي الى فقدان البصر وعلاجه لا يخلوا من التعقيد. هاك الزرق ذو الزاوية المغلقة والزرق ذو الزاوية المفتوحة والأخير أكثر انتشاراً ويتصدر قائمة أسباب فقدان البصر عالمياً.

رغم الاهتمام الإعلامي العالمي بنتائج هذه الدراسة ولكنها لا تخلوا من بعض نقاط الضعف. أقوى ما في الدراسة بأنها علمية وغير ممولة تجارياً٫ ولكن دون ذلك فان طريقة البحث احصائية بحتة ولا توضح العلاقة بين شرب الشاي نفسه وتأثير ذلك على الضغط داخل العين وارتفاعه وبالتالي تدمير العصب البصري بسبب ذلك. العينة صغيرة نسبياً وان كانت أكبر بكثير من العديد من الدراسات في مجال التغذية.

الشاي والقهوة والاضطرابات النفسية

هناك الكثير من الدراسات حول علاقة الشاي والقهوة بالصحة النفسية. هذه الدراسات رجعية التكوين ويجب توخي الحذر في الاستناد عليها احيانا.

١ هناك من الدراسات التي تشير الي ان شرب الشاي الاخضر بالذات له دور وقائي ضد الخرف.

٢ استهلاك الشاي الاخضر (وحتى الاسود) يساعد على الوقاية من الاكتئاب بنسبة ٣٧ ٪ مع استهلاك ٣ اكواب من الشاي يوميا. هذه الفائدة تتضاعف مع استهلاك ستة اكواب من الشاي يوميا. تنطبق هذه القاعدة على الشاي الاخضر والاسود ولكن ليس على الشاي العشبي Herbal Teas.

٣ استهلاك القهوة بمعدل كوبين منها يوميا (تحتوي على ٣٠٠ مغم من الكافيين) لها دور وقائي ضد الاكتئاب. هذه الفائدة تتلاشى وربما يصبح دور القهوة سلبياً مع استهلاك أكثر من ٣٠٠ مغم من الكافيين يوميا.

٤ المادة الكيمائية الرئيسية في الشاي والقهوة هي الكافيين. هذه المادة بحد ذاتها منبهة وتتضاعف احيانا من اعراض القلق ولا تساعد على الاسترخاء.

تأثير الكافيين

التهيج

ارق

الدوخة

وخز

زيادة معدل سرعة النبض

غثيان

اسهال

نوبة هلع

تغييرات مزاج


القاعدة العامة لكل من يعاني من القلق هي عدم الاسراف في شرب الشاي والقهوة وتجنبها مساءً.

الفصام والكافيين

يستهلك المصابون بالفصام كميات عالية من القهوة والشاي أحيانا. الكافيين يعزز من تأثير الدوبامين Dopamine وهذا بدوره قد يؤدي الى تدهور الاعراض الموجبة في الفصام مثل الهلاوس واضطراب التفكير٫ ولكنه من ناحية أخرى قد يؤدي الى تحسن الأعراض السالبة. ما هو الملاحظ في الممارسة العملية بان استهلاك الكافيين لا يؤدي الى اعراض قلق في المصابين بالفصام كما هو المألوف في غيرهم من الناس.

الخلاصة

١ يحتوي الشاي والقهوة على عدة مواد كيمائية ذات فوائد صحية.

٢ استعمال السكر مع الشاي والقهوة قد يمحو الكثير من فوائدها الصحية.

٣ الشاي الاخضر ربما أفضل من الشاي الأسود وكلاهما أكثر قلوياً وفائدة من القهوة.

٤ لا تزيد على ستة اكواب من الشاي والقهوة يومياً.

٥ تجنب الشاي بعد الاكل مباشرة.

٦ تجنب الشاي والقهوة مساءً.

٧ إذا كنت تعاني من نوبات هله فعليك الاعراض عنها.


للاطلاع



Cameron M, Wen B, Roberts A et al (2007). Cooperative Binding of Acetaminophen within the P450 3A4 Active Site. Chem Res Toxicol. 20(10): 1434-1441

Hughes J, MCHugh P, Holtzman S (19980. Caffeine and schizophrenia. Psychiatr Serv 49(11):1415-7.

O’hara (2017). Drinking Coffee reduces risk of death from all causes, study finds. Imperial College London.

Shimbo M, Nakamura A, Jing Shi H, Kizuki M, Seion K, Inose T, Takano T92005). Green Tea Consumption in everyday life and mental health. Public health Nutr 8(8): 1300-1300.

Pool R, Roderick P, Hayes C (2017). Coffee consumption and health: Umbrella review of meta-analysis of multiple health outcomes. BMJ: 359