الخيار


الخيار

يصنفه الكثير بانه من الخضروات ويحتل المركز الرابع عالميا في الانتاج. و لكنه حقيقة من الفواكه و قريب من عائلة البطيخ(او الركي). وجد أولا حول البحر الأبيض المتوسط و انتقل الى بقية القارات خلال 1500 عام و هناك أنواع عدة منه تنمو في المناخ الحار و البارد و المعتدل. هناك الكبير و الصغير و يستعل في السلطة و يتم تخليل البعض منه. رغم شهرة الخيار بدون بذور ولكن فائدة البذور الصحية في غاية الأهمية ولكن سر الخيار الحقيقي هو في الجلد الأخضر.

ما هو سر الجلد الأخضر الكبير؟

يحتوي الخيار وخاصة الجلد الأخضر على السليكا silica وهذه المادة هي جزء اساسي من الكولاجين ويمكن وصفه ببروتين ليفي يساعد على تجديد البشرة والشعر والاظافر.

ولكن السليكا لها فعالية أخرى وهي انها تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم و ترسبه في العظام.

ما هو سر الخيار الاخر؟

يحتوي الخيار على البولي فينول و هي مواد على شكل قشور ترتبط ببكتريا في الأمعاء يعتقد انها تنتج مواد ضارة تؤثر على مختلف أجهزة الجسم مثل البروستات و المبايض و الرحم.

ما هي مكونات الخيار الأخرى؟

90% من الخيار هو الماء و 100 غرام منه يحتوي على:

15 سعرة حرارية فقط

2 عم سكر

صوديوم 2 غم

بروتين غرام واحد

فيتامين A(2%)

كالسيوم(2%)

فيتامين C(5%)

حديد(2%)

و يحتوي كذلك على فيتامين B5 و فيتامين K و معادن أخرى مثل البوتاسيوم.

يحتوي على فيستاين Fisetin و هو مضاد للالتهاب و يحافظ على صحة الخلايا العصبية. يعتقد الكثير بان الخيار يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة في الفم بسبب فعاليته على البكتريا كما تم توضيحه اعلاه.

ما هي مشكلته؟

لا بد من حفظ الخيار خارج الثلاجة و الا تدهور طعمه و قيمته الصحية.

شديد الحساسة لمادة الأثيلين المسؤولة على نضوج فواكه أخرى وهي هورمون ينتجه الموز والبطيخ والطماطم. هذا الهورمون من الفواكه السابقة يقضي على المواد أعلاه في الخيار فلا تخزنه بقرب أحد منها.

هل هناك فوائد أخرى؟

يستعمله اهل الهند لعلاج الصداع وشتى الألم ولكن لا دليل علمي يسند ذلك.

لا فائدة من وضعه على الجلد كقناع للوجه.

ما هي الخلاصة؟

احرص على ان يكون الخيار الطازج الذي يحتوي على بذور في البيت. لا تضعه في الثلاجة ولا قرب فواكه اخرى ولا تتخلص من جلده الأخضر. اغسله جيدا و تأكله طازجا. هناك العديد من الوصفات لاستعماله كطبق إضافي على المائدة.