البصل


البصل

السر الكبير للبصل يكمن في انه المادة الغذائية الوحيدة التي تحتوي على كميات عالية من معدن الكروميوم Chromiumالذي يحفز فعالية الأنسولين وبالتالي يعزز من فعالية الانسولين والتوق الشديد الى السكريات. هذه الحقيقة العلمية للبصل تنطبق على البصل ان طبخته ام لا. ربما يفسر ذلك استعمال البصل في الكثير من الاطباق في جميع انحاء العالم وعدم إمكانية الاستغناء عنه من اجل بقاء الانسان.

يحتوي البصل على معادن أخرى ومنها الحديد والصوديوم والبوتاسيوم مع فيتامينات A B6 C E وحامض الفوليك Folic Acid. اما كمية الالياف فيه فهي عالية و100 غرام من البصل تعطيك:

44 سعرة حرارية فقط.

1.4 غم من الالياف.

ما هو السر الأخر للبصل؟

يحتوي البصل على ثاني كبريتيد اليل بروبيل allyl propyl disulphide ويعرف باختصار APDS. تم اكتشاف أهمية هذه المادة في عام 1975 حيث تؤدي الى انخفاض تركيز السكر في الدم أولا وبعد ذلك بأربعة ساعات الى زيادة الانسولين ويفسر الباحثون ذلك الحفاظ على الانسولين وعدم التفريط بمخزون الانسان منه.

المعروف عن البصل ان استهلاكه يؤدي الى انخفاض تركيز الدهون ذات الكثافة الواطئة LDL وسبب ذلك يعود الى فعالية البصل على الأنسولين أعلاه وليس من جراء فعالية APDS بصورة مباشرة.

هذه المادة الرائعة للبصل هي في الطازج منه وليس المطبوخ.

الاستعمال الطبي الشعبي للبصل؟

شهرة البصل تعود الى ولع الإمبراطور الروماني نيرو باستهلاكه لعلاج الزكام ولا تزال الناس تكثر منه في علاج الربو والزكام رغم غياب الدليل العلمي المقنع. كذلك هناك تاريخه في علاج معظم الأوبئة ويستعمله العرب موضعيا في خليط من الملح والفلفل لعلاج سقوط الشعر الرأس. لا دليل على فعاليته في ذلك.

أنواع البصل؟

هناك البصل الأبيض والأصفر والاحمر والاخضر.

أفضل الأنواع هو الأصفر صحيا وطبخا. تخزنه بعيداً عن الضوء والبطاطس والا فقد قيمته الصحية. متى ما شاهدت جذعا اخضر في البصل فعندها تستنتج انه لا خير فيه. لا خير في تقطيعه و تجميده.

ماذا عن الدموع و البصل؟

تسيل الدموع من العين مع تقطيع البصل بسبب انزيم كبريتيد الاليل. تضع البصل في الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل تقطيعه لتجاوز هذا الامر.

اما الرائحة في اليد فتغسل يدك بالماء اولاً ثم الملح وتغسلها ثانية.

ما هو الاستنتاج؟

طبخ البصل يعطيك الكروميوم.

استعماله طازجاً بدون طبخ يعطيك الكروميوم وAPDS.

و لا خير في سلطة بدون بصل.