البرقوق


البرقوق

 ورحلته الجميلة عبر الجهاز الهضمي



البرقوق واحد من أروع الفاكهة يتميز بتعدد الوانه وتعدد اصنافه (أكثر من الفي صنف). عرفه الانسان في عام ٢٠٠٠ قبل الميلاد. ما هو الجميل في هذه الفاكهه هي رحلتها عبر الجهاز الهضمي التي تتميز بجمالها ومن جميل أشجار البرقوق هي انذارك بقدوم الربيع من الورد الذي يظهر لأسابيع معدودة فقط (الصورة الأخيرة).


تعدد أصناف البرقوق (او العنجاص) كان سببا في دراسته بصورة مفصلة. ١٠٠ غم منه تعطيك: ٦٤ سعرة و٩ ميكروغرام فيتامين C، ١٥٧ مغم بوتاسيوم و٧٠٠ مغم بروتين و١٧٠ ميكروغرام من الحديد. يحتوي مضادات للأكسدة تطرق اليها الموقع بالتفصيل سابقاً وهي تحافظ على سلامة خلايا الجسم وفي مقدمتها حمض الكلور وجينيك ونيوكلوروجينيك ولكن روعة هذه الفاكهة تتميز بأليافه ورحلتها عبر الجهاز الهضمي.


رغم ان هذه الفاكهة لا تحتوي على الكثير من الحديد ولكنها تسهل امتصاصه عبر الأمعاء ويفسر البعض ذلك بوجود فيتامين C وان كان البعض الاخر لا يقتنع كلياً بهذا التفسير.


ماذا عن اليافه؟

المحطة الاولى : 

هناك من الالياف فيه ما تذوب في الماء وبالتالي يتأخر الطعام في مغادرة المعدة ومن جراء ذلك ينخفض سرعة امتصاص السكر عبر الأمعاء ولا يتم افراز الانسولين بشدة ولذلك يتميز بانخفاض مؤشره السكري (راجع الموقع عن الموضوع). كذلك يؤدي بقاء الطعام في المعدة في عدم الشعور بالجوع بسرعة وتنخفض شراهة الطعام.


المحطة الثانية:

  هذه الالياف القابلة للذوبان ترتبط بالحمض الصفراوي الذي يصل الأمعاء من المرارة وتصبح غير قابلة للامتصاص ثانية. من جراء ذلك يبدأ الكبد بصنع حمض صفراوي جديد مستعملا الكوليسترول الذي يوجد في الدم وبالتالي ينخفض تركيزه ولا يعبث بالأوعية الدموية.


المحطة الثالثة:

يصل البرقوق الى الأمعاء الغليظة وهنا تبدأ اليافه الغير قابلة للذوبان في الماء بالعمل. تتفاعل هذه الالياف مع البكتريا التي تستوطن الأمعاء وتنتج حمض دهني قصير الحلقة اسمه حمض البيوتريك وهو اشبه بوقود لخلايا الأمعاء الغليظة ولذلك يعتبر البعض وظيفته وقاية ضد اورام الأمعاء الغليظة.

و لكن هذا التفاعل لا ينتج الحمض الاول فقط و انما حمضين اخرين و هما البرويونيك و الاسيتيك و كلاهما وقودا للعضلات و الكبد. الحمض الاول(البروبوميك) يثبط انزيم نسميه HMG-CoA Reductase في الكبد و بالتالي يقل انتاج الكوليسترول.


الخلاصة

البرقوق غني بالعصير و لا تبالي بضباب لونه احيانا و لكن تأكد من نضوجه مع تفحص منطقة الجذع و ان كانت ليونتها كثيرة لا تشتريه و انما اشتري الصلب منها. اتركه خارج الثلاجة و لينضج ثم احفظه داخلها.


وبدلا من اكل الكيك والتورتة والايس الكريم بعد وجبة طعام عليك ثلاثة من البرقوق واتركه ليرحل عبر جهازك الهضمي.