البخر


داء عبد الملك

البخر او نتن النفس

سداد جواد التميمي

نبذة تاريخية

عبد الملك بن مروان من الشخصيات التاريخية التي لعبت دورها في قيام حضارة إسلامية ولذلك يصنفه بعض علماء التاريخ بمهندس الخلافة الإسلامية. ينسب اليه الكثير استحداث الرؤية السياسية الدينية أي الجمع بين السياسة والدين في الحضارة الإسلامية في ادارة دولة كما نستوعبها بالمفهوم الحديث.

كان عبد الملك يجمع بين الكفاءة القيادية والنسب العائلي وجمع العاملين كان ولا يزال يساعد البعض على الحصول على مقعد قيادي سياسي في جميع الحضارات والطوائف والملل. تم اعداده للرئاسة من عمر مبكر وانتقل من مرحلة الطفولة الى البلوغ دون المرور بفترة مراهقة ايام معاوية بين ابي سفيان (661-680 ميلادية). عاصر اول حرب أهلية طويلة في العالم العربي واستلم الخلافة عام 685 ونجح في حسم الصراع عام 692 والذي انتهى بقصف بمكة المكرمة بالمنجنيق. بعدها استلم سبعة من أولاده واحفاده الخلافة حتى سقوط الدولة الاموية في الشام.

صك النقود المعدنية وظهرت بين عام 693 - 697و ترى صورته عليها كما هي في الصورة وصاحب ذلك قيام دولة مدنية وولادة امبراطورية وصلت الى سمرقند وبرشلونة عام 712. بنى مسجد قبة الصخرة وكان واسع العينين طويلا شعره يصل الى كتفيه ولكنه ما كان ملاحظاً عليه كثرة غلقه لفمه والسبب في ذلك نتن رائحة الفم.


يقول احمد بن محمد بن عبد ربه الاندلسي صاحب العقد الفريد بان عبد الملك بن مروان خطب بنت عبد الرحمن بن الحرث بن هشام. اعترضت وقالت لوالدها: والله لا تزوجني أبو الذباب. تزوجت يحيى بن الحكم وكان اسود البشرة واسع الفم ولا يقوى على غلقه كثيراً وقال في ذلك عبد الملك: اما والله تزوجت اسود افوه وفي حضور يحيى بن الحكم، فأجابه الأخير: اما انها احبت مني ما كرهت منك.

يضيف الأندلسي صاحب العقد الفريد بان عبد الملك بن مروان كان رديء الفم وكثيراً ما يدمي فمه فيقع عليه الذباب فسمي بسبب ذلك ابا الذباب.

اما يحيى بن الحكم فكان واليا على المدينة ونجح في منع أي تمرد فيها بعد نهاية الحرب الاهلية. اشتهر عنه بانه اول من قطع راس المتحولون جندرياً في التاريخ الإسلامي وكان جائزة من يخبر عنهم 300 درهم.

البخر في الممارسة السريرية

نتن رائحة الفم شائع الانتشار ويعاني منه 50% من الناس بين الحين والأخر (1). متى ما دام امره أصبح ظاهرة تستحق العلاج الطبي.

السبب الأكثر شيوعا للبخر هو عدم العناية الصحية بالفم في 90% من الحالات. تتفاعل البكتريا الموجودة في الفم مع الطعام المتبقي بين الاسنان وينتج عن ذلك التفاعل سموم ذات رائحة نتنة. قد ينتبه الانسان لكراهية رائحة فمه ولكن الأغلبية منهم يعلمهم الغير بمشكلتهم وحين ذاك يتعجب من وجود ذلك. يمكن ان يتأكد الفرد من رائحة فمه بعلق الجزء الداخلي من المعصم بالجزء الخلفي من اللسان والانتظار بضعة ثواني حتى يجف اللعاب. ان كانت رائحة معصمك كريهة بعد ذلك فانت تعاني من البخر.

تتصدر عدم العناية بالفم والأسنان (1) قائمة أسباب البخر وليس هناك علاج سوى زيارة طبيب الاسنان بصورة منتظمة للعلاج. وهناك أيضا التدخين والكحول(3).

هناك علاقة قوية بين الريجيم القاسي والصيام والبخر. غياب الكربوهيدرات يدفع الجسم الى حرق الدهون لإنتاج الطاقة وبالتالي يتم انتاج الكيتون الذي يسبب الرائحة.

من العقاقير المعروفة التي تسبب رائحة كريهة في الفم هي النيترات الكثيرة الاستعمال في امراض القلب. اما عقاقير صنف الفينوثيازين Phenothiazine من الجيل الأول للعقاقير المضادة للذهان فهي الأخرى معروفة بان البخر هو أحد تأثيراتها الجانبية الغير مرغوب فيها.

هناك أسباب طبية أخرى تسبب البخر ومنها:

1 جفاف الفم Xerostomia

2 الجزر المعدي المريئي Gastroesophageal Reflux Disease(GORD)

3 التهاب الجيوب الأنفية

4 توسع القصبات Bronchiectasis

5 السكري


ولكن هناك من البخر الذي لا يتحسن ولا تجد سببا طبيا لرائحة الفم الكريهة أحيانا. تشير بعض الدراسات الى ان مستعمرة البكتريا في الفم عند هؤلاء المرضى تختلف عن الاخرين. ترى البكتريا المعروفة بالعنقودية اللعابية Streptococcus Salivarus هي السائدة في الفم ولكن مع الشكوى من البخر فان هناك اصنافا أخرى من البكتريا تستوطن الفم مثل Atopobium (2)parvulum.


البخر والصحة النفسية

25% من المراجعين للمراكز الطبية بسبب البخر يعانون من اضطرابات نفسية. هناك من يعاني من القلق او الاكتئاب او الرهاب الاجتماعي بسببه. علاج البخر ليس بالأمر العسير ومعظم هؤلاء ينتهي امرهم الصحية النفسية مع التخلص من الرائحة الكريهة.

ولكن هناك مجموعة أخرى تعاني من البخر ومصاب بما يسمى رهاب البخر Halitophobia. هذا الرهاب يتميز بسلوكيات متعددة تتسيطر على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد ويلجا الى استعمال طرق غريبة لضمان عدم بث الرائحة الكريهة من فمه. رهاب البخر ليس اضطرابا نفسيا بحد ذاته يصيب 0.5-1 % من السكان وقد تكون أسبابه ما يلي:

1 شخصية تميل الى الحساسية والقلق.

2 اضطراب الحاصر المعرفي (الوسواس القهري) وترى فكرة وجود رائحة كريهة تلاحق الفرد مثل ما تلاحقه الأفكار الحصارية الأخرى.

3 الاكتئاب الجسيم ومع وجود حالة وجداية اكتئابية فان رهاب البخر علامة تنذر باكتئاب ذهاني شديد.

4 متلازمة مرجعية حاسة الشم Olfactory Reference Syndrome وهو من أحد أصناف اضطراب تشوه الجسم Dysmorphophobia.

5 اضطراب وهامي Delusional disorder

6 فصام.


النصائح العامة


 

استعمال مضمض يحتوي على ثاني أوكسيد الكلورين مع القصدير Chlorine dioxide & Zinc تساعد الكثير ويضاف الى ذلك بعض المواد الغذائية مثل:

1 الليمون: وهو أقدم علاج مضاد للبكتريا في الفم والتخلص من جفاف الفم تأخذ ملعقة طعام من عصير الليمون وتضيفها الى قدح من الماء وقليل من الملح وتشطف فمك.


2 البقدونس: يحتوي على الكلوروفيل الذي يساعد على تحييد رائحة الفم الكريهة ويمكن ان تمضغه وهو طازج او تعصره من خلال عصارة تنتج عصيراً تستعمله بين الحين والاخر لشطف الفم.

3 القرنفل Cloves يحتوي على مضادات بكتريا و يمكن ان تمضغه ليقضي على الرائحة الكريهة خلال دقائق او تعمل شاي القرنفل و تشربه.

4 شاي الحلبة Fenugreek خاصة عن الاصابة بالزكام.

5 الدارسين Cinnamon او القرفة يحتوي على الدهيد سناميك وهو زيت مضاد للبكتريا والرائحة الكريهة.. تغلي ملعقة منه في الماء ويمكن ان تضيف أوراق الغار او الهيل وتستعمله للشطف.


6 الشمر Fennel معطر للفم من الدرجة الأولى وترى الكثير يستعمله بعد الطعام الهندي. يمكن ان تمضغ ملعقة شاي منه او تعمل شاي الشمر. يتميز عن غيره بإنتاجه اللعاب.

وأخيرا لا حرج من هذه الظاهرة التي يعاني منها 50% من البشر.



المصادر


1 Aylikci B, Colak H (2013). Halitosis from diagnosis to management. J Nat Sci Biol Med 4(1): 14 -23.

2 Kazor C, Mitchell P, Lee A, Stokes L, Loesche W, Dewhirst F, Pater B (2002). Diversity of bacterial populations on the tongue dorsa of patients with halitosis and healthy patients. J Clinical Microbiol 41(2): 558-563.

3 Rosenberg M, Knaan T, Cohen D (2007). Associations among bad breath, body mass index, and alcohol intake. J Dent Res 86(10): 997-1000.