الاجبان


الاجبان


هناك أكثر من ١٥٠٠ صنف من الاجبان وكانت فرنسا تتصدر انتاجه وتصديره عالميا لعدة قرون ولكنها اليوم تحتل المركز الثالث بعد الولايات المتحدة الامريكية واستراليا. شهرة الاجبان في اروبا والغرب يقابلها عدم شهرتها في اسيا الى عهد قريب.

لا يزال المطبخ الهندي بعيداً عن الاجبان لحد ما ولم يستعملها اهل اليابان حتى بداية الأربعينيات. كان استهلاك الياباني من الاجبان لا يتجاوز ٣ غرام سنويا ولكنه ارتفع الان الى أكثر من ٢ كغم. اما اهل الصين فكان وصفهم للأجبان بانها مجرد إفرازات مخاطية من البقرة.

تنتج أمريكا أكثر من ٤ بلايين كغم من الاجبان سنويا. ترى الاجبان تتسلل الى الكثير من الطعام المكسيكي والبيزا وغير ذلك وفوائد الجين الصحية تتلاشى مع هذا الطعام.

هناك ثلاثة حقائق عن الاجبان وهي:

١ سعراته الحرارية عالية نسبياً

٢ يحتوي على الصوديوم

٣ يحتوي على دهون مشبعة.

ماذا عن قيمته الصحية؟

يحتوي الجبن على الكالسيوم والبروتين والفسفور والزنك. جميع هذه المواد لها قيمتها الصحية للعظام وخاصة في الأطفال. يصاف الى ذلك العديد من فيتامينات B. لكن شهرته الكبرى تكمن في احتوائه على حامض لنوليك Conjugated Linoleic Acid والذي يعرف باختصار CLA. هذه المادة معروفة بانها مضادة للأورام الخبيثة وحامية لصحة القلب. لكن الحقيقة بانك يجب ان تتناول كميات هائلة من الاجبان لتحصل على فوائد CLA وفي نفس الوقت ستستهلك كميات عالية من الدهون. اما الاجبان القلية الدهون فهي تحتوي على كميات ضئيلة من CLA.

ماذا عن الاسنان والاجبان؟

هناك عدة دراسات اثبتت بان للأجبان فائدة صحية للأسنان. الجين يؤدي الى انخفاض حموضة الفم وبالتالي لا تتفسخ الاسنان بسهولة.

ماذا عن الوزن والاجبان؟

الدراسات التي تمولها الشركات المنتجة للأجبان تقول بان الجبن يساعد على الريجيم. ولكن دراسة جامعية من جون هوبكنز في عام ٢٠٠٨ تقول عكس ذلك وهي ان المولعين بالأجبان أكثر ميلا الى السمنة من غيرهم بسبب سعراته الحرارية.

ماذا عن الاجبان والأورام الخبيثة؟

هناك دراسات تدعي بان استهلاك الاجبان يساعد في الوقاية من الأورام الخبيثة وخاصة الأمعاء والمبيض. لكن جميع هذه الدراسات لم يتم تكرارها ولا يمكن القبول بنتائجها.

فائد الاجبان في السيطرة على الوزن وضغط الدم وصحة القلب وصحة العظام تعتمد على نوع الجبن. لذلك من الأفضل عدم الاسراف فيه والتوجه نحو ما هو قوي النكهة الذي يمنعك من اكل الكثر منه.


الجبن والصداع؟

هناك حامض اميني اسمه تيروسين Tyrosine يتحول تدريجيا الى مادة أخرى اسمها تايرمينTyramine. يتم انتاج هذه المادة مع طول عمر المادة الغذائية في الاجبان وهي معروفة بعلاقتها بصداع الشقيقة. لذلك تجنب الاجبان الطويلة العمر ان كنت تعاني من الصداع وخاصة الشقيقة. المادة الاخيرة أيضا تتفاعل مع عقار قديم من مضادات الاكتئاب المعروفة ب MAOIو التي لا يجوز استهلاك معظم أنواع الاجبان معها.

هناك أيضا من الناس من يعاني من حساسية ضد الجبن وعليه تجنبه.


الخلاصة؟

الجبن له فوائده الصحية وهناك من يتذوقه بشدة وهناك من لا يطيقه.

لا تسرف فيه.