اعشاب


أعشاب


الحديث عن الطعام يساعد الانسان نفسيا على الاتصال بما يدخل جسده وهناك حقيقة أخرى لا تقبل الجدال ان كل مادة غذائية تدخل الجسم تحتوي على مواد كيمائية تتفاعل مع خلايا الجسم على المدى القريب أولا في سد احتياجاته من الطعام والطاقة ولكن الأهم من ذلك تأثير هذا الطعام على الصحة العامة على المدى البعيد.


الأعشاب Herbs كثيرة الاستعمال في تحضير الطعام في جميع بقاع العالم٫ وربما يتم استعمالها لتحسين طعم ورائحة الطعام. تحتوي هذه الأعشاب بدورها على مواد كيمائية فعالة تؤثر على الصحة العامة٫ رغم ان هذا الجانب من الصعب اثباته على المدى البعيد. لكن الأهم من ذلك هو ان نستوعب ما يدخل الجسم مع استعمال الأعشاب.


الزعتر

كثير الاستعمال في تحضير الطعام وخاصة في بلاد الشام. يحتوي الزعتر على مادة ثايمول Thymol وهي معقم طبيعي يساعد على تعقيم الخضروات والبروتينات. هناك دراسات عدة تشير الى انه يساعد في علاج التهاب القصبات وزيادة مناعة الجسم. هناك أيضا من يدعي بانه يساعد على تحسن المزاج وعلاج ضغط الدم. معظم هذه الدراسات ضعيفة ولم يتم تكرارها٫ ولكن ذلك لا يمنع القول بانه مادة غذائية لها فوائدها.


النعناع

النعناع شائع الاستعمال في مختلف المواد الغذائية المصنعة منها وغير المصنعة. هناك حقيقة لا تقبل الجدال بانه يساعد على استرخاء عضلات المعدة وتحسين هضم الطعام٫ ولكنه بسبب ذلك قد يؤدي الى الاسهال وسوء الهضم مع الاسراف في استعماله. يلاحظ الجميع ميزة النعناع في تنشيط الحواس وزيادة التنبيه.


الثوم المعمر CHIVES

يتميز هذا العشب باحتوائه على العديد من الفيتامينات وبكميات ضئيلة٫ ولكن اهم ميزة فيه هو مادة اليسين Allicin. هناك تجارب مختبرية متعددة تشير الى ان هذه المادة تساعد على تنظيم الدهون في الدم وعلاج ضغط الدم.


الريحان

كثير الاستعمال في الاطباق الشرقية ويصفه البعض بانه الاسبرين النباتي لان له فعالية مضاد التهاب. يحتوي كذلك على المغنيسيوم ومضادات اكسدة.


روزماري (اكليل الجبل)

كثير الاستعمال في طبخ اللحوم والعديد من اطباق طعام البحر الابيض المتوسط. يدعي الكثير بان له فوائد عدة لاحتوائه على مضادات اكسدة ويساعد على تحسن الذاكرة. لكنه أيضا لا يخلو من اعراض جانبية اولها معوية مع الاسراف في استعماله ولا يساعد في علاج الصرع.


الاستنتاج

الأعشاب لها دورها في تحضير الطعام ورغم ضعف العديد من الدراسات ولكن يبدوا انها تحتوي على مواد ذات فائدة صحية. من جانب اخر فان للبعض منها اعراض جانبية فلا تسرف في استعمالها.