دفاعات نفسية في المرأة مقابل الرجلDefences; Male vs Female


اسرفت العلوم النفسانية التحليلية في دراسة التطور الجنسي للذكر مقابل الانثى وتأثيره على دفاعاتهم النفسية والمظاهر السلوكية في التعامل مع الاخرين. الهوية الجنسية الانثوية تميل الى الانتباه الى عالمها الداخلي في حين يكون انتباه الرجل الى عالمه الخارجي المحيط به. على ضوء ذلك من المتوقع ان تميل الأنثى الى استعمال دفاعات نفسية تحور المشاعر والأفكار مثل انكار الحقيقة والتوجه نحو الذات وبالتالي تزييف الواقع الخارجي. اما الذكر فهو يميل الى استعمال دفاعات نفسية تضع ازماته في العالم المحيط به واسقاط اللوم على الاخرين والتوجه ضدهم. بعبارة أخرى يمل الرجل الى تزييف عالمه الداخلي الذاتي واسقاط اللوم على عالمه الخارجي في حين ان المرأة تميل الى تزييف عالمها الخارجي ولوم عالمها الداخلي.

 و لكن ما هو ملاحظ ان الهوية الجنسية بحد ذاتها ليست هي التفسير الوحيد و انما  الاتجاه الجنسي الذكوري او العضلي مقابل الاتجاه او التوجه الانثوي الرقيق هو الذي قد  يحدد الفروق بين الرجل و المرأة. لا تختلف المرأة المسترجلة عن الذكر الرجولي في استعمال دفاعات نفسية في التوجه نحو الاخرين و عدائهم بسبب ازماتهم النفسية٬ في حين ان المرأة الرقيقة او الرجل الرقيق يظهرون الميل الى التوجه نحو ذاتهم و عكس الواقع و انكاره.

 و لكن هناك دفاع نفسي هو اسقاط Projection اللوم على الاخرين يعتمد استعماله على العاملين و هما الهوية الجنسية و الاتجاه الجنسي(الرجولي مقابل الرقيق الانثوي)٬ و الذي يلعب دوره في وصف شخصية الانسان.الذكور الذين يمارسون اسقاط اللوم على الاخرين في دفاعاتهم النفسية يميلون الى الشك في نوايا الاخرين و اسقاط اللوم عليهم و من جراء ذلك تراهم يميلون الى المراوغة و التحايل و عداء الاخرين. لكنهم في عين الوقت يوجهون غضبهم نحو ذاتهم و يبتلون بالكأبة و القلق. كذلك حين تتحدث معهم تسمع تعريفهم السلبي لعلاقتهم مع الاب و عدم الارتباط به بصورة امنة.

 اما المرأة التي تميل الى استعمال الاسقاط الدفاعي فتراها مليئة بالنشاط و الحيوية الاجتماعية و لا تلوم غيرها و لا تشعر بالكآبة. لكن رد فعلها حبن انتقادها هو الذي يميزها حيث توجه غضبها صوب غيرها و من انتقدها سراً او علانية. تسمع ايضاً من هذه الشخصية قوة علاقتها بأمها و تضعها دوماً في اطار ايجابي.

 ما تلاحظ ايضاً عدم وجود اختلاف واضح بين الرجل و المرأة الذين يميلون الى استعمال دفاع انكار الحقيقة. تراهم شخصيات كثيرة التعقيد و القلق و يصفهم الكثير بالأنانية و سطحية التفكير.

 هذه ملاحظات عامة توضح اختلاف الدفاعات النفسية بين الرجل و المرأة و ربما استيعابها يساعد في تجاوز الازمات.

Psychodynamic Differences in Females vs males