الشفاء العاطفيEmotional Healing


 مع الأعياد والمناسبات والذكريات٬ هناك الفرح وهناك الحزن. هذه الذكريات السنوية طالما تؤدي الى شعور بعض الناس بالألم ويشعر الانسان بان هناك جرحاً قديماً لا يزال ملتهباً وسيؤدي الى انتكاسه قريباً. هذا العام لم يكن عاماً مثالياً او سعيداً بل على العكس كان عاماً مزدحماً بالأزمات بفضل جرثومة قررت البشرية تسميتها كوفيد -١٩. هناك من فقد عمله او اعتزل الناس او اعتزله الاخرين٬ ولكن هناك ما هو اشد من ذلك: رحيل المقربين بسبب الجائحة في ظروف لم تعرفها البشرية في العصر الحديث.

 الحزن والحداد ليس بالضرورة اضطراباً نفسياً٬ وهو حدث على الانسان مواجهته بين الحين والاخر. لا أحد يستطيع تخمين مدة الحداد٬ وقد تطول لأكثر من عامين٬ وخلالها يشعر الانسان بألم عاطفي وتظهر سلوكيات تعرقل حياته وحياة المقربين منه ايضاً. الحداد جرح ٬ وكل جرح لا بد ان يلتأم٬ وما يجلب ان يسعى اليه الانسان دوماً هو شفاء الجرح وعدم العبث به والتهابه والا ترك ندب لا يقوى على التعامل معه في المستقبل. كما يسعى الانسان لشفاء جرحه الجسدي٬ عليه ان يسعى الى شفاء جرحه العاطفي. في جميع الجروح الهدف هو الشفاء HEALING. قواعد الشفاء من الجرح العاطفي في الصحة النفسية مشتقة من الكلمة اللاتينية Healing نفسها كالاتي:

١  Honour عليك أولا ان تضع نصب عينيك احترام ذكرى من فقدته واحترام ذاتك ايضاً التي تمر بالحداد. انتبه لقيمك وسلوكك مع التعبير عن حدادك في خلوتك وفي اختلاطك مع الاخرين. 

٢ Emotional Pain تذكر دوماً بان الألم العاطفي لا مفر منه٬ ولكنه ايضاً الم لا يحتاج الى عقاقير للتخلص منه. بدلاً من ان تسعى التخلص منه عليك ان تزرع الثقة بنفسك بانك قادر على التعامل معه وعدم السماح له بالسيطرة عليك. 

٣ Accept عيك ان تقبل بان الحداد بالأمس واليوم والغد له موقعه في حياة كل انسان. عملية القبول هذه لا تعني استعمار الحداد لحياتك كلها٬ وانما سيكون له مكان ما في ذكرياتك لا تستطيع ان تتخلص منه وتتعامل معه بصورة سلمية. 

٤ Learn  تعلم لتعيش مع ذكريات الفقيد٬ ولا تحاول ان تتعلم كيف تنسى وليس هناك حاجة لان تفعل ذلك. لا يستطيع الانسان محو ذكريات من فقدهم كما يفعل في يومنا هذا مع اجهزته الالكترونية. 

٥ Integrate اسعى الى دمج ذكريات من تحب مع ذكرياتك٬ ولا تتهرب من ذلك. ذكريات الاحباب تزخرف ذكريتانا وحياتنا ولا تعرقل مسيرة الحياة ولا يجب ان نسمح لها بذلك. 

٦ Narrate  لا حرج ان تروي ذكرياتك عن فقيدك مع الاخرين. حكاية الانسان مع غيره اشبه بمسلسل يتكون من أجزاء عدة٬ ورواية هذه الأجزاء تساعد في عملية الشفاء.

 ٧ Gather واخيراً اجتمع مع الاخرين ولا تعتزلهم. الفقيد رحل ولكن من حولك لا يزالون على قيد الحياة تستمع لهم ويستمعون لك. شارك الناس في الحديث عن احزانك وافراحك.لا تعتزل الناس واستمع إليهم كما تستمع لإخوانك.