السيرة النفسية Psychobiography



السيرة النفسية أحد ميادين علم النفس التي تعني بدراسة السيرة الذاتية النفسية لشخصيات عالمية لعبت دورها في تاريخ البشرية. هذا الميدان من العلوم النفسانية شديد الارتباط بميدان اخر في علم النفس وهو التاريخ النفسي Psychohistory٬ بل ويصنفه البعض بانه فرع من قسم التاريخ النفسي. دراسة السيرة النفسية يتطلب دراسة حياة الشخصية التاريخية الكاملة من خلال سياق اجتماعي نفسي وثقافي مع الاستعانة بأساليب البحث النفسي وكذلك التاريخي٬ ومن ثم مناقشتها من خلال نظريات راسخة في علم النفس. يمكن القول بان مثل هذا البحث يتطلب الماماً ليس بعلم النفس فحسب وانما بعلوم التاريخ.

دراسة السيرة النفسية غير دراسة السيرة الذاتية٬ ولكن العديد من البحوث التي تعني بالسيرة الذاتية تتطرق بصورة او بأخرى الى السيرة النفسية للشخصية التاريخية. جميع هذه الدراسات (الذاتية٬ التاريخ النفسي٬ السيرة النفسية) تتطلب استعمال أدوات البحث العلمي وتجنب التحيز المعرفي (والعقائدي كذلك). متى ما التزم الباحث بالحياد العلمي في الدراسة أنتج دراسة تساعد البشرية على إدراك تاريخها وحاضرها والتخطيط للمستقبل. متى ما فشل الباحث في تحييد فكره ومشاعره أصدر كتاباً لا يكمل أحد قراءته.

اول من خاض في دراسة السيرة النفسية هو الدكتور هنري مري في بحثه عن ادولف هتلر. بعد ذلك اشتهر بحث عالم النفس ايرك أريكسون في دراسة السيرة النفسية لمارتن لوثر كنغ. هناك دراسات متعددة في ميدان السيرة النفسية٬ ولكن العيب الوحيد فيها هو تركيزها على نظريات المدرسة التحليلية النفسية بإفراط٬ وهذا احياناً لا يثير اعجاب الكثير من ذوي الاختصاص. كذلك يتجنب البعض الخوض في العوامل الاجتماعية و العقائدية في المجتمع الذي انتج الشخصية٬ و هذا كثير الملاحظة في دراسة الشخصيات العربية التاريخية.

تطرق الموقع سابقاً الى  أزمات  العراقو بعض شخصياته في التاريخ الحديث و بصورة مختصرة٬ و كذلك الى شخصية الزعيم المصري الرحل جمال عبد الناصر  و لكن دراسات الشخصيات العربية تتطلب احياناً دراسة تاريخية بعيدة المدى و تأثير الحدث التاريخي و التفكير العقائدي على هذه الشخصية التي تصل الى منصة الحكم. هذا الأسلوب ربما اكثر أهمية في دراسة الشخصيات العربية ووضع هذه الدراسة في اطار ازمة تاريخية لعبت دورها و تركت تأثيرها حتى يومنا هذا. كذلك يجب الانتباه ان الدراسات تواجه صعوبة في الحصول على وثائق و مستندات عكس ما هو الامر في العالم الغربي.

يحاول الموقع التطرق الى بعض هذه الدراسات باختصار هذا العام.