سيكولوجية الثراء


 

أثرياء اليوم

و سايكولوجية الثراء


أثرياء اليوم لا يتم تقييمهم بالملايين بل بمئات الملايين من الدولارات و احياناً البلايين. ربما الكتابة عن هذه الشخصية اليوم سببه واحد و هو انها ابنة كاتلين جينر Caitlin Jenner عمر ٧٠ عاماً الذي هو أصلاً رجل اسمه بروس جينر من مواليد ١٩٤٩. حصل على الميدالية الذهبية للديكاثلون في أولمبياد مونتريال ١٩٧٦ . تزوج ثلاث مرات و له ستة أبناء. انفتحت أبواب الرزق أمامه و اصبح من أثرياء العالم الجديد. لكن في ٢٠١٥ فاجأ العالم حين تم نشر صورته كامرأة على الصفحات الأولى للمجلات٫ و تحول جراحياً الى امرأة Sex Reassignment Surgery.انتشر صيت التحول الجندري بفضله في أمريكا و العالم.


اما ابنته كايلي فهي الأخرى اشتهرت بفضل الوسائط الاجتماعية و التلفزيون و عمرها ٢٢عاماً. استثمرت ما لديها في مشروع مستحضرات تجميل Cosmetics لإنتاج أحمر الشفاه السائل قبل أربعة أعوام و أسست شركة كايلي لمستحضرات التجميل. في يوم ١٨ تشرين الثاني ٢٠١٩ اشترت الشركة العملاقة كوتي Coty التي تملك مستحضرات ماكس فاكتر Max Factor نصف اسهم كايلي بمقدار ٦٠٠ مليون دولار.


هل يختلف الأثرياء عن بقية البشر

يقال ان الكاتب فيتزغيرالد F. Scot Fitzgerald أشار الى ان "الثري يختلف عني و عن الاخرين". رد عليه الكاتب الشهير ارنست همنغواي Ernest Hemingway في عام ١٩٢٦ قائلاً: نعم... لديهم المزيد من المال. ما أشار اليه الكاتب الأول موجود في روايته الصبي الثري يقول فيها: بانهم يمتلكون الحياة و يستمعون فيها من عمر مبكر ... نحن نعاني من الخشونة و هم من النعومة ... لا يثقون بأحد بسهولة و نحن نثق بالجميع ... من الصعب ان تفهمهم ما لم تولد ثرياً.

They possess and enjoy early, and it does something to them, makes them soft, where we are hard, cynical where we are trustful, in a way that, unless you were born rich, it is very difficult to understand.

الدراسات في تحليل شخصية الأثرياء الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم ضعيفة و معظمها تشير الى ان هذه العينة من البشر:

١ مستقرة عاطفياً.

٢ الانفتاح على الاخرين.

٣ المبادرة بتجارب جديدة.

٤ مواجهة التحديات.

٦ و بالطبع اكثر نرجسية من غيرهم باتفاق الاّراء.

٧الشعور الداخلي بالسيطرة على الأحداث Internal Locus of Control.

 

ابعاد الشخصية الخمسة

الضمير

Conscientious

العصابية

Neuroticism

التوافق

Agreeableness

الانبساط

Extraversion

الانفتاح للتجربة

Openness to Experience