حفلة عرس


البعد النفسي لحفلة عرس


لا تزال مؤسسة الزواج قوية في جميع المجتمعات وتستند على ٣ شروط في معظم الثقافات:

١ عقد بين رجل وأمرآه لهما القدرة على القرار.

٢ العيش تحت سقف واحد.

٣ اشهار علاقتهما في المجتمع.


والشرط الثالث هو الذي يفسر حفلة العرس.

الاسراف على الاعراس ظاهرة عالمية ولا تقتصر على الأثرياء فترى البعض يستدين المال من اجل حفلة عرس ويصور فيلما على شكل فيديو لا يشاهده أحد ويحتفظ به وينساه على أكثر تقدير.


تبرير البذخ على الاعراس

يسعى الانسان على ان يحافظ على سلوكه ومواقفه من الحياة وموازاة ذلك مع الماضي. على ضوء ذلك فان الفرح والبهجة والتي ترافق حفلة العرس ستستمر الى الابد. يستنتج الناس بان هناك علاقة طردية بين الجهود والمشاعر والاثارة التي تشعر بها اثناء حفلة الزواج ومشاعر المستقبل. البذخ ودعوة المئات او الالاف للحفلة يعزز هذا الشعور ويدقعك على الحفاظ عليه.


اما المشاعر التي تداهم الانسان حين يحضر زواجاً باهض الثمن فهي متعددة:

١ شعور دافئ بنجاح العروس او العروسة في الوصول الى هذه المرحلة.

٢ الحسد.

٣ شعور خفي بالنفور بان الزوج او زوجه لا يستحق هذا البذخ.

٤ تقضي وقتك تستفسر عن تكاليف هذا الخاتم وذاك وباقات الورد.

٥ هل هديتي للعرس او العريس مناسبة.


ولكن ماذا تقول البحوث؟


في عام ٢٠١٤ تم نشر بحث اقتصادي علمي استنتج بان العلاقة بين تكاليف الزواج وطول الزواج قبل الطلاق هي علاقة عكسية(المصدر). رغم ان المثل يقول بان الماس وحلقة الزواج هي للأبد وهذا صحيح ولكن ليس لديمومة وسعادة الحياة الزوجية.








‘A Diamond is Forever’ and Other Fairy Tales:
The Relationship between Wedding Expenses and Marriage Duration 

Andrew M. Francis and Hugo M. Mialon