الموسيقى



الموسيقى والطب النفسي

سداد جواد التميمي

الموسيقى الكلاسيكية لا تصل اذان مستمعي الوطن العربي. حين انشدت كوكب الشرق ام كلثوم لحن اقبل الليل لرياض السنباطي رحمه الله في نهاية الستينيات لم يثير اعجاب الكثير رغم روعته. ولكن محمد عبد الوهاب رحمه الله علق على اللحن وخاصة مقدمته الموسيقية قائلاً: كان بإمكان السنباطي تأليف سيمفونية من خلال هذه المقدمة ولكن ما ينقصنا هو العلم. استمع الى اللحن وانتبه الى حركات الناي في بدايته وتأمل الابداع فيه.

أما قبل نصف قرن من الزمان أصدر ماو تسي تونغ فتواه المشهورة الصين أيام الثورة الثقافية بمنع وتحريم السماع الى الموسيقى الكلاسيكية الغربية. نعت ماو الموسيقى بانها صفة برجوازية قبيحة.

والان وهناك ثورة ثقافية جديدة في الصين:

أكثر من 40 مليون طفل صيني يعزف البيانو

وعدة ملايين يعزفون الكمان

و ...الخ.

تذهب الى مدرسة أهلية في كاردف حيث يرسل اهل الصين أبنائهم للتعليم وترى نصف أعضاء الأوركسترا من الطلاب الصينين. تفضيل الطلاب الصينين للبيانو يسمى بعامل لأنك لأنك نسبة الى أشهر عازف بينو صيني وتأثرهم به. والان هناك أكثر من أوركسترا صينية ودار اوبرا وستزور فرقة أوركسترا شنغهاي لندن كولسيوم العام القادم.

وإذا تحدثت عن فوائد الموسيقى في الطب النفسي لجمهور من العرب والمسلمين فتسمع الأصوات العالية بان الموسيقى هي مزامير الشيطان ويأتيك بفتوى تحريمها. تصور كيف يكون موقف الطب النفسي العربي ثقافياً لو التزم مثل هذا الرأي؟

الموسيقى عبر التاريخ

هناك فوائد عدة للموسيقى بمختلف أنواعها وترى العزف الموسيقي والاستماع الى الموسيقى يحسن المزاج في وقت لا ينفع فيه عقار وحديث مع الفرد.

ارتبطت الأصوات الموسيقية بالإنسان منذ الاف السنين وأصبحت جزء لا يتجزأ من طقوسه واحتفالاته وحداده و افراحه.

هناك المئات من البحوث حول فوائد الموسيقى والبعض منها من فنلندا من المستوى الرفيع.

الاستنتاج العلمي هو ان الموسيقى الكلاسيكية بالذات تؤثر على تعبير الجينات وفعاليتها في المخ وخاصة تلك التي تتحكم بالتركيز والذكرة و انتاج الدوبامين و هو الناقل الكيمائي الذي يحسن اندفاع الفرد.

و لكن الاروع من ذلك هي ان الموسيقى الكلاسيكية تثبط من فعالية الانزيم سنيوكلين الفا synuclein-alpha(SNCA الذي يعبث بالخلايا العصبية و يؤدي الى انتكاسها. تثبيط هذا الأنزيم يؤدي الى الوقاية من مرض باركنسون(1).

و من الفوائد الشائعة و المعروفة:

1يتم استعمال مصطلح عامل موزارت(2) أحيانا لوصف ظاهرة تحسن الأداء المعرفي للطلبة اثناء المذاكرة و هناك من يقول بان الموسيقى الكلاسيكية ترفع من مستوى الذكاء.

2 تحسين الأداء البدني.

3 تحسن النوم و التخلص من الأرق.

4 انخفاض معدل الشعور بالألم.

5 تحسن المزاج والتخلص من اثار القلق.

6 انخفاض ضغط الدم.


الموسيقى والأطفال

اذا كنت تنوي إعطاء نصيحة للوالدين حول التعامل مع طفل يفرط في حركته و يعاني من ضعف التركيز فعليهم بتعليمه العزف الموسيقي. يحسن ذلك من أدائه خلال عام بصورة ملحوظة. هذه الهواية افضل بكثير من ارساله الى تعلم المصارعة و الملاكمة. اذا كان يحب الرياضة فعليكم بالسباحة.

الاستنتاج

الاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية يوميا ولو لنصف ساعة في غاية الأهمية ولذلك لا نرى مستشفى هذه الأيام لا توفر ذلك لكل مريض.

هناك أيضا العلاج النفسي الموسيقي في مختلف الاضطرابات النفسية ويتم تقديمه بصورة فردية او جمعية.

اكتشف اهل الصين أهمية الموسيقى وحان الوقت ان يعلم اهل الوطن العربي أطفالهم الاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية والعزف الموسيقي.


المصادر

1 Dreu, Wilk v, Poppe E, Kwakkel G, Wegen V(2012) Rehabilitation, exercise therapy and music in patients with Parkinson's disease: a meta-analysis of the effects of music-based movement therapy on walking ability, balance and quality of life. PRD 18(1): S114-S119.

2 Jenkins S(2001) The Mozart Effects. J Royal Society of Medicine 94(4): 170-172.