الحمل و العقل


ما الذي يحدث لدماغ المرأة مع الحمل والامومة

سداد جواد التميمي

اثار خبر البحث الهولندي الاسباني المشترك حول التغيرات التي تحدث في دماغ المرأة الحامل وبعد الولادة لمدة عامين انتباه الاعلام في كل مكان وتصدر الخبر عناوين الموقع الإعلامية اليوم. لذلك من الأفضل توضيح ماذا يعني هذا البحث ونتائجه.

ليس هناك أب او ام لا يقول لك بان حياتهم وتفكيرهم يتغير بعد وصول الطفل الى العائلة والبحث الذي نشرته مجلة عريقة Nature Neuroscience اليوم يؤكد لنا بان دماغ الام يتغير بصورة ملحوظة ودائميه.

عمل الفريق الهولندي / الاسباني دراسات اشعاعية مفصلة على 65 متطوعة تخطط للحمل و20 أخرى لا نية لهن بالحمل. بعد 15 شهراً حملت وولدت 25 من المجموعة الأولى. تم إعادة الدراسات الإشعاعية بعد الولادة وبعد عامين ومقارنتها بالنساء التي لم تحمل.

ما هي النتائج؟

حين تفحص الدماغ اشعاعيا فهناك مادتين:

الأولى هي الرمادية وتحتوي على الخلايا العصبية.

الثانية هي البيضاء التي تحتوي على الالياف العصبية التي تربط بين مختلف الخلايا العصبية

الرمادية هي المهمة وكانت المفاجأة بان عقل الام او مادتها الرمادية يتقلص بصورة ملحوظة مقارنة بفترة قبل الحمل وبالنساء التي لم تحمل. كذلك تم فحص الإباء ولم يحدث هذا التغيير. كان وضوح النتائج الى درجة يمكن ان تميز من الصورة الاشعاعية من هي الام وغير الام.


هل هذه النتائج جديدة؟

نعم في الانسان ولكن ليس في الحيوان. التجارب على الجرذان والتي تركيب الدماغ فيها قريب الى الانسان الى حد ما وصلت الى نفس النتائج ويضاف اليها بان الحيوان يصبح ا اقل قلقا.

ما هي النتائج الأخرى من البحث؟

معظم التغيرات التي حدثت هي في منطقة الحصين في اليمين واليسار والذي اسميه بمخزن الذكريات (او عش الذكريات) والمرتبط بنظرية عقل التي تطرق اليها الموقع الأسبوع الماضي. ولكن حين تم عمل فحوص سريرية لتقييم الأداء المعرفي للأمهات كانت النتائج طبيعية جداً. فما الذي يحدث؟

النظرية هي ان الخلايا العصبية لها فروع عدة حالها حال الشجرة واغصانها. يبدون ان هورمونات الحمل تتخلص من فروع (او اغصان) الخلية (او الشجرة) التي هي غير فعالة ولا قيمة لها وتركز على نمو الفرع المهم الذي تحتاجه الام للتعلق وتربية الطفل. هذه اشبه بعملية تقليم اغضان الشجر و من جراء ذلك لاحظ الفريق بان التغيرات واضحة جدا في الام المتعلقة صحيا وبصورة امنة وسليمة وغير معقدة مع الطفل على عكس الام الغير متعلقة صحيا بالطفل.

يمكن ان تستنج بان الامومة تنقل المرأة الى أداء معرفي قوي وربما أكثر تفوقا من زوجها.

ماذا عن البحث؟

حين تقرأ البحث ترى بان لا انتقاد فيه سوى ان العينة صغيرة نسبيا رغم وضوح النتائج. استلمت المجلة البحث قبل 10 أشهر وتم التحقيق فيه وتدقيقه لمدة 9 أشهر حتى تم نشره اليوم.

في انتظار بحوث أخرى في المستقبل.

المصدر:

Hoekzma E eta l (2016). Pregnancy leads to long lasting changes in human brain. Nature Neuroscience.