الثرثرة


الثرثرة بين المرأة والرجل

 

يتميز الانسان عن غيره من الكائنات الحية على قدرته في التواصل مع غيره من البشر بالكلام. هذه القدرة لا حدود لها٫ وقواميس اللغات تضيف كلمات جديدة يوما بعد اخر٫ وتظهر مصطلحات لها معنى ظاهر ومعنى باطن. من خلال هذا التواصل تظهر الاساطير٫ ومع الوقت تتحول الأسطورة الى معتقد يؤمن به الناس بدون البحث عن الدليل. أحد هذه الاساطير العالمية هو ان النساء أكثر كلاماً وثرثرة من الرجال٫ وبسبب ذلك لا يملكن القدرة على الاحتفاظ بسر٫ المسك بزمام الامور ٫ وقيادة المجموعات البشرية.


ولكن نتائج البحوث العلمية غير ذلك. دراسة عدد الكلمات التي تنطق بها النساء في شتى مجالات العمل٫ والتعليم٫ والتواصل الاجتماعي لا تختلف عن الرجال والمعدل هو ١٦ ألف كلمة يوميا. هناك بعض الدراسات من توصلت الى نتيجة أخرى وهي ان كلام النساء اقل من الرجال.


ولكن الفرق بين الجنسين هو في طريقة الكلام والاستماع الى المتحدث. اثبتت البحوث بان الناس تستمع الى ٥٥٪ من الوقت الذي تتحدث فيه المرأة وهو أكثر بكثير من الوقت الذي يستمعون فيه للرجال.


طريقة كلام النساء تميل الى عدم مقاطعة الاخرين والتواصل معهم اثناء الحديث٫ واحترام آرائهم. اما الرجال فان حديثهم يميل الى تلط الرأي على الاخرين٫ ومقاطعتهم٫ وتسفيه اراء الغير واسئلتهم.