الانحياز التعزيزي


الانحياز التعزيزي

Confirmation Bias


هناك مصطلح كثير التداول في الأوساط الفكرية والعلمية وهو ما يسمى بالانحياز المعرفي Cognitive Bias. ما يقصد به هو خطأ منهجي في تفكير الانسان في تعامله وتفسيره للمعلومات في العالم المحيط به٬ وذلك بدوره يـؤثر سلبياً على اتخاذ القرار واصدار الحكم على من حوله. هناك أنواع متعددة من الانحياز المعرفي فهناك من يصدق اول خبر يسمع به ولا يشغل نفسيه في التحري عن الحقيقة وهذا كثير الملاحظة مع انتشار المعلومات عبر الانترنت. هناك من يصدق ما يصدقه الاخرين بدون بذل الجهد للتفكير والتحري٬ وغير ذلك. ولكن هناك نوع من الانحياز المعرفي أكثر خطورة من غيره وهو ما يسمـى الانحياز التعزيزي.


ما يقصد بالانحياز التعزيزي هو الرغبة فب ان تصدق شيئاً ما او تنكره استناداً الى عامل واحد فقط و هو الرأي الذي تحمله بسبب تجربة سابقة او رأي قبلت به او عاطفة معينة تحملها بسبب الماضي. نتيجة ذلك هو ان تتوقف عن المناقشة وتتوجه صوب هدف واحد هو البحث عن الدليل الذي يسند رأيك والبحث عن الخطأ في رأي الآخرين.


الانحياز التعزيزي كارثة في البحث العلمي في شتى مجالات الحياة ٬ ولا ينفع الانسان ولا ينفع من حوله ٫و لا المجتمع الذي يعيش فيه.


عقل الانسان يفضل دوماً الحاجة الى اغلاق القضايا Need for Closureالتي تشغله و خير وسيلة لذلك هو انحيازه التعزيزي. و لكن اغلاق القضايا المرة بعد الأخرى يؤدي الى اغلاق العقل.